ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز صدى الحروف لخدمات التعليم عن بعد
ينتهي : 04-10-2014
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة
ينتهي : 13-06-2015
الاصدار الثالث لكتاب مطبخ بيت حواء ....حاليآ بالاسواق
ينتهي : 09-10-2014
مركز الرميزان للتدريب - دورات تدريبية مجانية
ينتهي : 20-09-2014
الاستاذ عاطف النمر خبرة في تدريس المناهج السعودية باللغة الانجليزية
ينتهي : 09-09-2014الاستاذ سند الرياض
ينتهي : 01-01-2015المدرس محمــود المسـتكاوي مدرس  رياضيات 0507268860
ينتهي : 09-09-2014الاستاذة صفاء الرياض
ينتهي : 01-01-2015الاستاذ عادل الرياض
ينتهي : 01-01-2015

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .:ساحة جامعة الدمام.: > ملتقى كليات العلوم والأداب - جامعة الدمام > منتدى كلية الآداب بالدمام

منتدى كلية الآداب بالدمام منتدى كلية الآداب بالدمام ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طالبات كلية الآداب بالدمام و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 07-04-10
الصورة الرمزية الوردة المخملية
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 10594
المشاركـات: 130
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات



المحاضرة الأولى
الأدب العربي قبل عصر النهضة:
هل هو أدب انحطاط أو جمود؟

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

وصف كثير من الباحثين تلك الفترة التي أعقبت سقوط بغداد وحتى بداية النهضة الحديثة بالانحطاط والجمود بينما رأى آخرون إن هذا العصر اخرج كتابا ومفكرين على درجة قصوى من الأهمية مما ينفي تهمة الانحطاط أو الجمود فقد اخرج هذا العصر ابن خلدون صاحب المقدمة الشهيرة في علم الاجتماع وابن منظور صاحب لسان العرب وما وضعه الرحالة ابن بطوطة وكذلك الحركة الإصلاحية التي قادها الإمام ابن تيمية في مجال الفكر الشرعي.
أما في ما يختص بالشعر فإنهم يرون انه طيلة هذه الفترة التي يسمونها بعصر الجمود والانحطاط قد تميز بخصائص أسلوبية تعكس طبيعة تلك المرحلة فهو مترف متأنق مدني مصنوع قائم على الكلام المأنوس والمعنى القريب وقد تطورت لغته وتعددت الإيقاعات داخل البنية الواحدة وظهرت ألوان الشعر كالزجل والدوبيت والكان كان وأصبحت القصيدة تركز على عالم الأشياء ووصف جزئيات الحياة ولاشك إن الشعراء أولعوا بالصنعة الفنية وبالغوا فيها حتى وصل بالشعر إلى درجة الانحطاط التي جاءت إفرازا لذوق العصر.
ونحن لا نرى بأسا لأصحاب هذا الرأي من الباحثين سواء من أسموه عصر انحطاط أو من دافعوا عنه لان المسألة نسبية إذ لا يحتكم كل فريق منهما إلى نفس المعايير ويمكننا أن نقول إن كل منهما على حق.
نشأة الأدب الحديث
عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث:
اختلف الباحثون حول هذه المسألة فمنهم من يرى إن غزو نابليون لمصر والذي مثل بدء الاحتكاك الحضاري المباشر بين العرب والغرب هو بمثابة البداية الحقيقية للنهضة الحديثة وهم يرون إن أسباب ذلك تتضح في:
1/ لم يكن نابليون غاز عسكري فحسب بل كان يحمل معه أيضا كل عدد الغزو الحضاري والثقافي فأنشأ مسرحا للتمثيل وادخل المطبعة وانشأ مكتبة عامة واصدر صحيفتين وأسس مراصد فلكية ومركزا للأبحاث وانشأ مجمعا علميا مصريا.
2/ حاول الفرنسيون إن يتقربوا إلى العرب في مصر فنقلوا إليهم عاداتهم الاجتماعية وأساليبهم في الحياة فأحدثوا في الحياة الاجتماعية هزة عنيفة.
3/ أشرك نابليون المصرين في إدارة شؤون بلادهم فأنشأ الدواوين ونظم الأمور الداخلية مصطنعا الطرائق العلمية الحديثة ولكن الانحياز الطائفي والمغالاة في فرض الضرائب نفرت الأهالي .
وحقا كانت الحملة بمثابة الزلزال الذي هز العقل العربي في مصر وايقضه على حقائق الأمور ولكننا مع ذلك لا يمكننا إن نعتد بالحملة تاريخيا وحيدا للنهضة الأدبية لان أثارها العلمية كنت ابرز وأوضح من الآثار الإنسانية والأدبية.
أما أصحاب الرأي الأخر فيرون إن بداية النهضة كانت في وقت مبكر متمثلة في الحركات الدينية المعاصرة من مثل حركة الشيخ محمد عبد الوهاب في نجد وجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده في مصر والحركة المهدية في السودان.
وهي حركات نهضوية طالبت نبذ الخرافات والبدع والعودة بالدين الإسلامي إلى مضانه الرئيسية في القرآن والسنة النبوية.
أما أصحاب الرأي الثالث فيرون إن النهضة في العصر الحديث جاءت مع بداية بروز النزعات القومية اثر المناداة بالتتريك التي شرعت فيها جمعية الاتحاد والترقي وظهور الجمعيات العربية السرية المناهضة للأتراك.
والحقيقة أن بداية عصر جديد في الأدب لا تكون رهينة لحدث تاريخي بعينه أو بسنة محددة بل هي موجة تنطلق من بدايات متعددة على مساحات من الزمان والمكان ولذا يمكن اعتبار كل ما أشارت إليه الآراء السابقة منطلقات لهذه الموجة وقد استوعبت البدايات عقودا طويلة من المقدمات التي سبقت الانطلاقة الحقيقية.





ويرجع الشكر للأخت mhm-rmh
رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #2 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

المحاضرة الثانية

عوامل أو أسباب النهضة في الأدب الحديث:
هناك عوامل متعددة ظهرت في أعمال أدبية عبرت عن انعطافة جديدة في تاريخ الأدب العربي من هذه العوامل:
1/عودة الشعراء إلى العصر الجاهلي والعصر العباسي حيث استلهموا النماذج الرفيعة وتلك إلى العودة إلى الينابيع تمثلت في:
أ‌) إحياء كتب التراث وساعد على ذلك وجود المطبعة وما قام به البارودي الشاعر من إحياء نماذج شعرية قديمة ووضعها نصب أعين الشعراء.
ب) بروز حركات الإصلاح الديني والعودة إلى المضان الرئيسية للإسلام ونبذ البدع والخرافات وبناء الشخصية الإسلامية السوية مما ساعد على ملئ الفراغ الفكري والروحي وقد تمثل في ما أثمره الفكر الإسلامي في مؤلفات الإمام ابن حنبل وابن تيمية وابن القيم الجوزية تلك التي عملت على تنقية عقيدة التوحيد من الشوائب ورفضت الواقع المتخلف.
جـ) هناك عوامل افرزها التقدم العلمي والتقني كالطباعة والمذياع والتلفاز ووسائل النشر الحديثة مما أسهم في تشجيع الأدباء والشعراء على الإنتاج حيث كانوا يجدون فرصا واسعة للنشر.
2/ الاحتلال الأجنبي لعدد من الأقطار العربية والثورات التي اندلعت اثر ذلك مما أيقظ الروح الإسلامية والوطنية وكانت بمثابة تحد على الكتاب والشعراء إن يواجهوه وان يستنهضوا الهمم من اجل مقاومته ومن أمثلة ذلك : الثورة العربية وثورة القاهرة ضد نابليون وثورة 1919م كل هذه الثورات صاحبها استنفار أدبي تمثل في القصائد والخطب والمقالات.
وهناك مسألة أخرى متصلة في هذه القضية وهي تشجيع الاستعمار البريطاني على سبيل المثال على تكوين الأحزاب وإنشاء الصحف لأسباب سياسية ولكن هذا أدى إلى نشر ألوان من الثقافة التي أراد المحتل أن يروج لها ولكنها من جهة أخرى أفرزت نتائج ايجابية في المجال الأدبي والثقافي.

الوطنية في شعر حافظ إبراهيم::
نشأته:
بالرغم من انتماء حافظ إبراهيم إلى الطبقة المتوسطة الشعبية ألا انه احتك أيضا بالطبقة الممتازة من المثقفين تلك الطبقة التي وضعت أصول نهضة مصر الحديثة كانت هذه الطبقة تفكر في الوطن واستقلاله اهتمت بالإصلاح الديني على نحو ماهو معروف عند الشيخ محمد عبده ودعوته إلى التفكير الحر وفتح باب الاجتهاد
واهتمت بالإصلاح الاجتماعي متمثلا في فكر قاسم أمين ودفاعه عن المرأة.
اهتمت بالإصلاح الخلقي والعلمي حيث دعى الشيخ علي يوسف إلى إن يكون التعليم في مراحله المختلفة باللغة العربية وتأسست الجمعية المصرية القديمة بفضل قاسم أمين وسعد زغلول وزملائهما
أفسحت هذه الطبقة لحافظ إبراهيم في مجالسها كان حافظ يحول ما يسمعه من نقد سياسي أو اجتماعي أو خلقي إلى شعر.
كذلك فقد اختلط حافظ بطبقات الشعب الفقيرة في المقاهي والطرق, كان الشعب يعيش بؤس وشقاء وحرمان وقد أحس حافظ بتلك الآلام وعبر عنها وهذا كله كان حافظ إبراهيم شاعر الوطنية المصري.

اتجاهات شعر حافظ إبراهيم:
1/ استشعر حافظ في أعماقه محنة أمته مع الانجليز وما ينزلون بها من ضروب الظلم والتنكيل وانعكس ذلك في شعره إذ يقول:
متى أرى النيل لا تحلو موارده لغير مرتهب لله مرتقب
فقد غذت مصر في حال إذا ذكرت جادت جفوني لها باللؤلؤ الرطب
أيشتكي الفقر غادينا ورائحنا ونحن نمشي على ارض من الذهب
1/ فهو يصرخ في وجه الانجليز ولا يتخلف أبدا عن الرأي
2/ ولم تلبث دنشواي إن وقعت عام1906 م وذلك إن خمسة من ضباط الانجليز قصدوا هذه البلدة لصيد الحمام فتعرض لهم عض أهلها وأصيب ضابط انجليزي فانتقم له الانجليز بإحراق البلدة كلها وإعدام عدد من أهلها وغضب المصريون لما حدث وعلى رأسهم الزعيم الوطني مصطفى كامل وانطلق حافظ يصف وحشية الانجليز في تلك الحادثة يقول:
أيها القائمون بالأمر فينا هل نسيتم ولاءنا والودادا
خفضوا جيشكم وناموا هنيئا وابتغوا صيدكم وجوبوا البلادا
وإذا أعوزتكم ذات طوق بين تلك الربا فصيد العبادا
إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الاجيادا
والقصيدة تذهب مذهب التهكم والسخرية محاولا فيها إن يصور الم الشعب لهذا البغي والعدوان.
3/ غير إن حافظ يحاول في شعره الموجه إلى الانجليز إن يلجا إلى الحيطة و المداراة خوفا من سجونهم وكيدهم وما يمكرون, يقول حافظ في مخاطبة كرومر وهو احد زعماء الانجليز:
فجعل شعارك رحمة ومودة إن القلوب مع المودة تكسب
غير إن الذنب لم يكن ذنب حافظ وحده بل هو ذنب الشعب وقادته ممن كانوا يلاينون الانجليز ولطالما نعى حافظ على الشعب خموده وركوده يقول:
قتيل الشمس أورثنا حياة وأيقظ هاجع القوم الرقود
فليت كرومر قد دام فينا يطوق بالسلاسل كل جيد
لننزع هذه الأكفان عنا ونبعث في العوالم من جديد
4/ وقد كان بطش الاحتلال شديد وكان الانجليز يشهرون قانون المطبوعات على رقاب المصريين من زعماء الحرب الوطني وكم أغلقوا من صحف وأصلوهم نار الظلم والبطش يقول حافظ في قانون المطبوعات:
إن البلية إن تباع وتشترى مصر وما فيها وان لا تنطقا
كانت تواسينا على آلامنا صحف إذا نزل البلاء وأطبقا
مالي أنوح على الصحافة جازعا ماذا الم بها وماذا احذقا
5/ ثم يتحول حافظ إلى شباب الوادي فيثير عواطفه ويحمسهم يقول:
من رام وصل الشمس حاك خيوطها سببا إلى آماله وتعلقا
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
6/ وحافظ رغم مداراته للإنجليز فانه لم يكن جبانا ولم يتخلى عن وطنيته فنجده يوم نكبت الأمة بموت زعيمها مصطفى كامل يقف مع الشعب ويبكي الزعيم بكاء حارا معبرا عن عظم المصاب يقول:
تسعون ألفا حول نعشك خشع يمشون تحت لوائك السيار
خطوا بادمعهم على وجه الثرى للحزن اسطارا على اسطار
7/ وفي عام 1921م توظف حافظ إبراهيم رئيسا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية فأصبح رهين الوظيفة وكبت مشاعره الوطنية إلا قليلا.
وحين أعلن الانجليز الحماية على مصر نجده يتحدث وهو خائف خوف الوطن الذي يخشى إذا دعى لشيء من الثورة أو هيج الخواطر إن يفصل أو يحال بينه وبين وظيفته وما ترفده من رزق يقول:
ودع الوعود فإنها فيما مضى كانت رواية
أضحت ربوع النيل سلـ طنة وقد كانت ولاية
8/ وحين تقوم ثورة 1919م يهب رجال وشباب وتنظم السيدات مظاهرات وتحتك بالمحتل ويرى ذلك فتثور نفسه ويقول قصيدة فيها تهكم وسخرية:
خرج الغواني يحتجبن ورحت ارقب جمعهن
فإذا بهن اتخذن من سود الثياب شعارهن
فطلعن مثل كواكب يسطعن في وسط الدجنة
وإذا بجيش مقبل والخيل مطلقة الأعنة
وإذا الجنود سيوفها قد ثوبت لنحورهن
وإذا المدافع والبنا دق والصوارم والأعنة
فتطاحن الجيشان سا عات تشيب لها الأجنة
فتضعضع النسوان و النسوان ليس لهن سنة
9/ ورغم موقف حافظ المشوب بالحذر والحيطة من الانجليز ألا انه كان يستعيد عواطف الوطنية ويشارك الشعب في عواطفه وحين اجبر عدل رئيس الوزارة المصرية على الاستقالة راح حافظ يشارك الشعب فرحتهم ويزهو بوطنه في قصيدته المشهورة مصر تتحدث عن نفسها والتي يقول فيها:وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
كم بغت دولة علي وجارت ثم زالت وتلك عقبى التعدي
10/ وحين يحال حافظ إلى المعاش ويخلع أغلال الوظيفة تعود إليه غصته القديمة ويشارك وطنه في محنته فيثور ويستنهض الهمم يقول:
حولوا النيل واحجبوا الضوء عنه واطمسوا النجم واحرمونا النسيم
واملؤا البحر إن أردتم سفينا واملؤ الجوان إن أردتم رجوما
عاصف صان ملككم وحماكم وكفاكم للامس خطبا جسيما
فاتقوا غضبة العواصف إني قد رأيت



الشكر يرجع للأخت mhm-rmh
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #3 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

المحاضرة الثالثه ما احد نزلها
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #4 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

[siالمحاضرة الرابعه

التشأوم في شعر عبدالرحمن شكري :
* مدرسة الديوان
* معنى التشاؤم

*في العصر الجاهلي والأموي والعباسي :

التشاؤم عند ابن الرومي يقول:

ترحل من هويت وكل شمس
ستكشف أو ستغرب حين تمسي
أبت نفسي الهلاع لرزء شيء
كفى شحوا لنفسي رزء نفسي
أتهلع وحشة لفراق إلفٍ
وقد وطنتها لحلول رمسي

ويقول :
عيب الأناة وإن كانت مباركة
أن لا خلود وأن ليس الفتى الحجر

ويقول :-
قد قلت إذا مدحوا الحياة فاكثروا
للموت ألف فضيلة لاتعرف
فيه أمـــان بلقائــــــــــه
وفراق كل معاشر لاينصف


أما تشاؤم المتنبي فقد كان يمثل فكره وعقيده يقول :-

لاتلقِ دهرك الاغير مكترث
مادام يصحب فيه روحك البدن
فمايدوم بسرور ماتسررت به
ولايرد عليك الفائت الزمن

ويقول :-
كفى بك أن ترى الموت شافياً
وحسب المنايا أن يكن أمانيا
تمنيتها لما تمنيت أن أترى
صديـقاً فاعيا أو عدواً مدجيا

ويقول:-
أحيا وأسير ماقاسيت ماقتلا
ولبين جار على ضعفي وماعدلا
اغالب فيك الشوق والشوق أغلب
واعجب من ذا الهجر والوصل اعجب
أما تغلط الأيام في بأن أرى
بغيضاً تنائي أو حبيباً تقرب

أما ابو العلا فقد صار التشاؤم عنده عقيدة وسلوكاً ومذهباً وفلسفه يقول :-
غير مجد في ملتي وأعتقادي
نوح باك ولاترنم الشادي
وشبيه صوت النعى إذا قيس
بصوت البشر في كل نادي

ويقول :-
فسل ابو عالمنا آدم
ونحن من والدنا أفسل

ويرجع الشكر للأخت غزل العسل












ze="5"][/size]
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #5 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

المحاضرة الخامسة



تشاؤم عبد الرحمن شكري


كتابه الإعترافات:سأمه الحياة وطموحه الى حياة أخرى
المجتمع والإحتلال من أسباب تشاؤمه:
1\تأثرة بالخرافات
2\تأثرة بالأدباء العرب الغربيين ممن عانوا نفس مأساته
3\ كان شكري رقيق الحس مرهف النفس تتناوبه عوامل الجزع والقلق
وقد سجل صورة من نفسه ومجتمعه في سبعة دواوين.
في الجزء الأول يعلو صراخه:
لقد لفظتني رحمه الله يافعاً فصرت كأني في الثمانين من عمري
ويعلو في الجزء الثاني صراخه من المرأة والحب وخيبة أمله فيها فيقول:
إن أكن عائشاً فعسش عليل ال نفس يذوى مثل الرجاء العقيم
ويتحدث في الجزء الثالث عن الموت الذي يلاحقه في كل مكان فيقول:
وما الدهر إلا البحر والموت عاصف عليه وأعمار الأنام سفين
ويبلغ تشاؤمه في قصيدته حلم البعث والتي يقول فيها:
رأيت في النوم أني رهن مظلمة من المقابر ميتاً حوله الرمم
ولست أشقى لأمر لست أعرفه ولست أسعى لعيش شأنه العدم
والموت أطهر من خبث الحياة وإن راعت مظاهره الأجداث والظلم
حتى بعثت على نفخ الملائك في أبواقهم وتنادت تلكم الرمم
وقام حولي من الأموات زعنفة هوجاء كالسيل جم لجة عرم
فذاك يبحث عن عين له فقدت وتلك تعوزها الأصداغ والرمم
وذاك يمشي على رجل بلا قدم وذاك غضبان لا ساق له ولا قدم
رقدت مستشعراً نوماً لأوهمهم أني عن البعث بي نوم وبي صمم
فأعجلوني وقالوا قم فلا كسل ينجي من البعث أن الله محتكم
قد مت ما مت في خي وفي دعة وقد بعثت فماذا ينفع الندم
أستغفر الله من لغو ومن عبث ومن جناية ما يأتي به الكلم
وهذا الضيق بالبشر لا يفارقه في ديوانه الرابع يقول في قصيدة المجاهد الجريح:
هو العيش حرب والحياة جهاد وإن حياة العالمين سهاد
وليست نفوس الناس إلا أسنة لها كل يوم مطعن وجلاد
ويستفيد من عقيدة التناسخ ويقول:
روحه كانت قبل في ناهق ريض بإسراج و إلجام
فلسفة لا شك في صدقها فلم تكن أضغاث أحلام
والتشاؤم والصراع القائم في نفسه يلاحقه حتى وهو نائم يقول في الديوان الخامس:
يرى الناس أن النوم أم رحيمة ولكن نوم الجارمين عقاب
يسل على الحلم أسياف نقمة فأحلام نومي كالجحيم عذاب
ويشعر شعوراً عميقاً بأن الشؤم يلازمه ولا مفر منه يقول:
كأني ربيب النحس ليس يجوزني فيا شر راع يجور إذا رعى
فيا موت أقبل لا كإقبال رائع مريراً كطعم العيش يؤلم من حسا
ويخيم اليأس على نفسه فيقول:
سأهجر هذا الخلق لا هجر عائد ولكن يأساً حين لم يبق مطعما
ورغم هذا اليأس الشديد والظلام الدامس الذي يخيم على نفس شاعرنا إلا أننا نلمح أضواء من الأمل فنجده يذكر أن الخير غالب في الإنسان يقول:
صرح الخير والأذى فيه والخير أغلب
وقد أكثر من بيان أن الشر كالنار التي تطهر الإنسان من أدرانه يقول:
إذا أنت ما ذقت من ضرها أتعرف ما الخير من شرها






ويرجع الشكر للأختان غزل العسل والوردة الذابلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #6 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

شكر خاص لكل من نزلت محاضرة وساعدت خواتها







خلكم متعاونين



جمعتهم لكم بموضوع واحد




الدعاء للأخوات
1\ mhm-rmh
2\ غزل العسل
3\ الوردة الذابلة

بالتوفيق جميعا





  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #7 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية شـــــــروق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 44913
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2010
العمر: 24
المشاركات: 1,662
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 35
شـــــــروق will become famous soon enoughشـــــــروق will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: لغة عربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شـــــــروق غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

جزاكم الله خيراً
موفقين
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #8 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية شـــــــروق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 44913
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2010
العمر: 24
المشاركات: 1,662
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 35
شـــــــروق will become famous soon enoughشـــــــروق will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: لغة عربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شـــــــروق غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

صراحة الوردة الذابلة مجهودها رائع تشكري عزيزتي موفقة
شرايكم بنات بكلامي؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #9 (permalink)
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6721
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2008
المشاركات: 360
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 29
انتساب will become famous soon enoughانتساب will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: "كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغه العربيه
المستوى: خريج
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انتساب غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

مشكوره يالورده ........... النشيطه افضل
ياريت كل شي تعرفوا بنات تكتبوا هنا
بالتوفيق للكل
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-10   #10 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الوردة المخملية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39433
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2009
العمر: 23
المشاركات: 3,525
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3842
مؤشر المستوى: 58
الوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond reputeالوردة المخملية has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: اللغة العربية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الوردة المخملية غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الشعر العربي الحديث 1+2+...+4+5 إلى آخره تعاوني جميعاً بتنزيل المحاضرات

اقتباس:
مشكوره يالورده ........... النشيطه افضل
ياريت كل شي تعرفوا بنات تكتبوا هنا
بالتوفيق للكل

العفو اختي
ههههههههه الكل يعلق على اسمي يقولوا نشيطة افضل
انا اصلا لما كنت بسجل كتبت اسم عشوائي
ان شاء الله اختي
اي ششيء انا اعرفه انزل لكم
تستاهلون الخير
بس ادعولي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محاضرات, آخره, المحاضرات, الحديث, الشعر, العربي, بتنزيل, تعاوني, جميعاً, إلى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


ملتقى الجامعة الالكترونية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 09:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه