ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز صدى الحروف لخدمات التعليم عن بعد
ينتهي : 09-01-2015
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة
ينتهي : 13-06-2015
مكتبة ابن سيناء جميع مقررات الانتساب والتعليم عن بعد  ملخصات جامعة الملك فيصل
ينتهي : 24-12-2014
دروس خصوصية بخبرات سعودية المحاسبة - الاقتصاد - الإدارة المالية - الرياضيات - الإحصاء
ينتهي : 25-12-2014
مركز الالفية الثالثة لخدمات طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
ينتهي : 15-11-2014
مركز الرميزان للتدريب - دورات تدريبية مجانية
ينتهي : 01-02-2015
الاستاذ عاطف النمر خبرة في تدريس المناهج السعودية باللغة الانجليزية
ينتهي : 10-12-2014المدرس محمــود المسـتكاوي مدرس  رياضيات 0507268860
ينتهي : 10-12-2014الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياض
ينتهي : 15-12-2014الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياض
ينتهي : 15-12-2014الاستاذ سند الرياض
ينتهي : 01-01-2015الاستاذة صفاء الرياض
ينتهي : 01-11-2014
الاستاذ عادل الرياض
ينتهي : 01-11-2014الاستاذ ابوعمر  الدمام / الخبر   خبره في تدريس المناهج السعودية /  جامعه الملك فيصل انتساب
ينتهي : 01-01-2015الاستاذ عبدالباسط مدرس الدمام والخبر
ينتهي : 01-01-2015الاستاذ ابوعبدالله المصري مدرس الدمام والخبر
ينتهي : 07-01-2015كتاب مطبخ حواء الجديد (الإصدار الثالث ) اكسبي قلب زوجك وخففي من مصروفاتك,
ينتهي : 11-04-2015الاستاذ ابواحمد الرياض خبرة 20 سنة بالمملكة
ينتهي : 11-01-2015
مكتبة فجر لخدمة الطالب
ينتهي : 15-04-2015الاستاذ شريف مدرس انجليزي جميع الجامعات انتساب وانتظام وتعليم عن بعد
ينتهي : 20-01-2015الاستاذة ام معاذة مدرسة جامعة الدمام والخبر
ينتهي : 22-01-2015الاستاذ ماجد مدرس انجلزي جامعي
ينتهي : 23-01-2015الاستاذ ابواماني الدمام الخبر ماجستير محاسبة
ينتهي : 23-01-2015

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: الـسـاحـة الأكـاديـمـيـة الرئيسية:. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد - جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > التاريخ


التاريخ ملتقى طلاب وطالبات التاريخ المستوى الثالث واعلى


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 13-02-12
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 2464
المشاركـات: 8
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
Post كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

تاريخ الخلفاء الراشدين


اسم المستخدم :
كلمة المرور :

[ محاضرات مسجلةملخصاتواجباتقضاياالمناقشةنقل أهم ماجاء في اللقاءات المباشرة ]

سيكون الموضوع شامل لكل ما يخص الخلفاء الراشدين من محاضرات مسجلة وملخصات ... إلخ

طبعاً الموضوع سيكون متجدّد .. بحيث يتم تنزيل المشاركات الجديدة على حسب ما يتطلبه الأمر

اتمنى من جميع اخواني المشاركة والتفاعل بالموضوع
بحيث نختصر الوقت ونستطيع تجميع كل ما يتعلق بالخلفاء الراشدين

بإنتظاركم .. اخوكم ابو حامد
رد مع اقتباس
قديم 15-02-12   #2 (permalink)
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

المحاضره الاولى

من هو ابو بكر الصديق؟

هو أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعيد تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن النضر بن مالك. ويلتقي نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم في مرة بن كعب, وأمه أم الخير سلمى بنت صخر من بني تيم مرة, فكلا أبوية من تيم, وقد اشتهروا في الجاهلية بالأدب والأمانة.

وكان أبو بكر يسمى في الجاهلية عبد الكعبة , وقيل عبد اللات أو عبدالعزى فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم : عبدالله , ولقب بالعتيق , قيل لان امه كانت لا يعيش لها ولد , فاستقبلت به الكعبة, وقالت هذا عتيقك من الموت , او لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بشره بأن الله أعتقه من النار.

أما كنيته بأبي بكر فلم تذكر الروايات سببها, ولكن بعض المتأخرين استنبط انه كني بها لأنه بكر بالإسلام قبل غيره

متى ولد ابو بكر الصديق ؟
ولد ابو بكر رضي الله عنه في السنه الثانية أو الثالثة من عام الفيل

بماذا اشتهر ابو بكر قبل الاسلام؟
وعرف عنه أنه حرم الخمر على نفسه في الجاهلية, وعندما سئل عن سبب ذلك قال:( حفظاً لعرضي وصوناً لمروءتي).كان أبو بكر الصديق تاجرا في الجاهلية, وكان بزازاً يتاجر بالثياب, وتقول السيدة عائشة بنته: كان مال أبي بكر حين أسلم أربعين ألف دينار أنفقها في سبيل الدعوة الاسلامية وفي شراء المستضعفين من المسلمين الذين كان يعذبهم كفار قريش وعتقهم بعد ذلك.
صحبته لرسول صلى الله عليه وسلم

صحب أبو بكر الصديق النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة, ولما نزلت الرسالة على محمد بن عبدالله كان أبو بكر أول من آمن من الرجال. وفي هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما دعوت أحداً الى الاسلام إلا كانت له كبوة غير أبي بكر).
لم يكتف أبو بكر الصديق بقبوله بالدعوة الاسلامية, وإنما قام يدعوا لها – فقد كان داعية بحق – فأسلم بدعائه: عثمان بن عفان, والزبير بن العوام, وعبدالرحمن بن عوف, وسعد بن أبي وقاص.
وطلحة بن عبيدالله.ومن عتقاء أبي بكر, بلال بن رباح, وعامر بن فهيرة, وأم عبيس, وذنيره, والنهديه وبنتها, وجارية بني مؤمل.
ماهو موقف ابو بكر من الهجره ؟

أما بالنسبة لدوره في الهجرة فنجد أنه قد ابتاع راحلتين ودفعهما لعبد الله بن أريقط ليرعاهما ويكون دليلهما في الهجرة, وقام ولده عبدالله بتسقط أخبار قريش وكان يأتيهما بها في الغار يومياً, وتقوم بنته أسماء بتزويدهما بالطعام في الغار يومياً, وكان دور مولاه عامر بن فهيره هو أخذ أغنامه والمرور بها على آثار أقدام عبد الله بن أبي بكر فيمحوها ويمر عليها بالأغنام فيحتلبا لبنها.
ماهو موقف ابوبكر من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كان أبو بكر خارج المدينة عندما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعندما علم بخبر الوفاة قدم للمدينة, ودخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة وهو مسجى في ناحية البيت, فكشف عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اقبل عليه فقبله وقال: بأبي أنت وأمي, أما الموتة التي كتبت عليك فقد ذقتها, ثم لن تصيبك بعدها موتة أبدا, ثم خرج الى المسجد, وكان عمر يكلم الناس ويقول لهم: ( ان رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وأنه والله ما مات, ولكنه ذهب الى ربه كما ذهب موسى بن عمران, والله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أنه مات).
فقال أبو بكر: على رسلك ياعمر فأنصت, فأبى الا أن يتكلم, فلما رآه أبو بكر لاينصت أقبل على الناس, فلما سمع كلامه أقبلوا عليه, وتركوا عمر, فحمد الله وأثنى عليه, ثم قال: أيها الناس, انه من كان يعبد محمداً فإن محمد قد مات, ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت ثم تلا الآية الكريمة: ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين). قال الراوي: والله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تلاها أبو بكر يومئذ.
كما يروى عن عمر أنه قال: فوالله ما هو الا إذ سمعتها فعقرت حتى وقعت على الارض وما تحملني رجلاي, وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات.
كيف تمت البيعه ل ابوبكر؟
لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمع الانصار في سقيفة بني ساعده وعليهم سعد بن عبادة الخزرجي وكان سعد مريضاً فحملوه حملا وكان مضطجعاً ومغطى بكساء وكان يقول كلامه للأنصار لابنه الذي يقوله جهراً للأنصار فمما قال:
( يامعشر الانصار إن لكم سابقة الدين وفضيلة في الاسلام ليست لقبيلة من العرب, ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث في قومه بضعة عشر سنه يدعوهم الى عبادة الرحمن وخلع الاوثان, فما آمن به من قومه الا قليل, والله ما كانوا يقدرون أن يمنعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعرفوا دينه, ولا يدفعوا عن انفسهم, حتى أراد الله تعالى لكم الفضيلة, وساق اليكم الكرامة,وخصكم بالنعمة, ورزقكم الايمان به وبرسوله صلى الله عليه وسلم والمنع له ولأصحابه
والإعزاز لدينه, والجهاد لأعدائه فكنتم أشد الناس على من تخلف عنه منكم, حتى استقاموا لأمر الله تعالى طوعا وكرها, ودانت بأسيافكم له العرب, وتوفاه الله وهو راض عنكم قرير العين, فشدوا أيديكم بهذا الامر, فإنكم أحق الناس وأولاهم به).
فأجابوه جميعا: أن قد وفقت الرأي, وأصبت فى القول, ولن نعدوا ما رأيت توليتك هذا الامر, فأتى الخبر الى عمر وأبي بكر ففزعا من أن يحدث خلافا بين المسلمين وأسرعا الى سقيفة بني ساعدة وفي الطريق لقيا أبا عبيدة بن الجراح فاصطحباه معهما, وأراد عمر أن يبدأ الكلام الا أن أبا بكر قال لعمر على رسلك ثم قام فحمد الله وأثنى عليه
وقال: ( ان الله قد بعث فينا رسولا شهيدا على امته ليعبدوه ويوحدوه, وهم يعبدون من دونه آلهة شتى من حجر وخشب, فعظم على العرب ان يتركوا دين ابائهم . فخص الله المهاجرين الاولين من قومه بتصديقة والمواساة له والصبر معه على شدة اذى قومهم لهم وتكذيبهم إياهم.... فلم يستوحشوا لقلة عددهم, فهم أول من عبد الله في هذه الارض وآمن بالله وبالرسول وهم اولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الامر من بعده لا ينازعهم الا ظالم, وانتم يا معشر الانصار, من لاينكر فضلهم في الدين ولا سابقتهم في الاسلام, رضيكم الله انصارا لدينه ورسوله وجعل اليكم هجرته فليس بعد المهاجرين الاولين عندنا بمنزلتكم, فنحن الامراء وانتم الوزراء لا تفاوتون بمشورة ولاتقضى دونكم الامور).
فقام الحباب بن المنذر فقال: يا معشر الانصار املكوا عليكم امركم, فان الناس في ظلكم ولن يجترئ مجترئ على خلافكم ولايصدروا الا عن رأيكم, وانتم اهل العز وأولوا العدد والمنعة وذوو البأس, وانما ينظر الناس ما تصنعون, ولا تختلفوا فيفسد عليكم أمركم , أبى هؤلاء الا ما سمعتم فمنا امير ومنكم امير.
فقال عمر : ( هيهات لا يجتمع سيفان في غمد واحد, والله لاترضى العرب ان تؤمركم ونبيها من غيركم, ولاتمتنع العرب ان تولي امرها من كانت النبوة فيهم, ولنا بذلك الحجة الظاهرة, ومن ينازعنا سلطان محمد ونحن أولياؤه وعشيرته؟ الا مدل بباطل او متجانف لاثم أو متورط في هلكه).
فأخذ الحباب يبرق ويرعد, ويقول: ( يامعشر الانصار املكوا على ايديكم ولاتسمعوا مقالة هذا وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الامر, فإن أبوا عليكم فاجلوهم عن هذه البلاد وتولوا عليهم هذه الامور فأنتم والله احق بهذا الامر منهم, فإنه بأسيافكم دان الناس لهذا الدين, انا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب, انا ابو الشبل في عرينه الاسد, والله لئن شئتم لنعيدنها جذعة).
فقال عمر: اذا يقتلك الله. فقال الحباب: بل اياك يقتل. وتدخل أبو عبيدة بن الجراح وقال:( يامعشر الانصار انكم أول من نصر وآزر فلا تكونوا أول من غير وبدل).
وقد وقعت كلمة ابي عبيدة موقعا حسنا من نفس بشير بن سعد الانصاري فتدخل في المناقشة وقال: ( يامعشر الانصار انا والله وان كنا اولى فضيلة في جهاد المشركين وسابقة في الدين ما أردنا به الا رضى ربنا وطاعة نبينا والكدح لأنفسنا, فما ينبغي ان نستطيل على الناس بذلك ولا نبتغي به الدنيا, الا أن محمدا صلى الله عليه وسلم من قريش وقومه أولى به ... فاتقوا الله ولا تخالفوهم).
فقال ابو بكر: هذا عمر وهذا أبوعبيدة, فأيهما شئتم فبايعوه,فقام عمر الى أبي بكر وقال له: أنت أفضل المهاجرين وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم – في الصلاة ,وهي افضل دين المسلمين, ابسط يدك نبايعك, فنبايع خير من أحب
رسول الله منا جميعا, وبايع عمر وأبو عبيدة أبابكر , كما بايعه بشير بن سعد. ولما رأت الاوس ما صنع بشير وما تطلب الخزرج من تأمير سعد قال بعضهم لبعض, وفيهم أسيد بن حضير, وكان نقيباً – والله لئن وليتها الخزرج مرة لا زالت لهم عليكم بذلك الفضيلة, ولا جعلوا لكم فيها نصبيا ابدا, فقوموا فبايعوا ابابكر. فبايعوه, فانكسر على سعد والخزرج ما اجمعوا عليه, واقبل الناس يبايعون ابا بكر من كل جانب.وكانوا يثبون فوق سعد بن عبادة حتى وطئوه, وطلب سعد من اصحابه ان يحملوه الى داره فحملوه.

ودمتم بخير...
  رد مع اقتباس
قديم 15-02-12   #3 (permalink)
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

المراجع
المرجع الرئيس:
الشيخ الأمين عوض الله، تاريخ الخلفاء الراشدين.
المراجع المساعدة:
محمد الخضري، السيرة النبوية والخلفاء الراشدون.
محمد إبراهيم آل الشيخ، تاريخ الخلفاء الراشدين.
مصطفى كمال الدين حلمي، نظام الخلافة ونشأتها.
شكري فيصل، المجتمعات الإسلامية في القرن الأول.
مهدي رزق الله أحمد، السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية.
محمد عبد الفتاح عليان، الخلفاء الراشدين.


بالنسبه لي دائما افضل كتب الدكتور علي الصلابي

ودمتم بخير
  رد مع اقتباس
قديم 15-02-12   #4 (permalink)
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

المحاضره الثانيه

البيعه العامه
جلس أبوبكر الصديق في اليوم التالي بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وقام عمر بن الخطاب يعتذر للمسلمين عما بدر عنه في خطبته بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم دعا الناس لمبايعة أبي بكر قائلا:( ان الله قد جمع أمركم على خيركم, صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم وثاني اثنين اذ هما في الغار, فقوموا فبايعوا ). فبايع الناس جميعا أبا بكر الصديق, وكان ذلك في ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة.
وبعد أن تمت البيعة لأبي بكر خطب الناس خطبة قصيرة أعلن فيها منهجه في الحكم فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه أيها الناس اني قد وليت عليكم ولست بخيركم, فان أحسنت فأعينوني, وان أسأت فقوموني, الصدق أمانة, والكذب
خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ له حقه, والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه, ان شاء الله تعالى لا يدع أحدكم الجهاد فانه لا يدعه قوم الا ضربهم الله بالذل, أطيعوني ما أطعت الله ورسوله, فاذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم, قوموا الى صلاتكم يرحمكم الله).

ماهو موقف علي بن ابي طالب من خلافه ابو بكر؟

اختلفت الروايات في تحديد الموقف الذي اتخذه علي كرم الله وجهه من خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وهناك رواية تقول: ان عليا كان في بيته اذ أتاه من قال له ان أبا بكر قد جلس للبيعة في المسجد, فخرج في قميص ما عليه ازار ولا رداء عجلا حتى بايعه, ثم استدعى ازارة ورداءه فتجلله بجانب أبي بكر.
وهناك روايات أخرى تشير الى أن عليا تخلف عن بيعة ابي بكر, وتختلف المصادر في مدة تخلفة فبعضها يجعله أربعين يوماً وفي بعضها خمسة وسبعين يوماً وفي بعضها ستة أشهر, ويعللون أسباب تأخر علي عن مبايعة أبي بكر أنه كان يرى احقيتـه في خـلافة الرسول صلـى الله عليه وسلم, وقال لأبي بكر ل
احتججت عليكم بمثلما احتججتم على الانصار بأنكم أهل رسول الله وعشيرته فأنا أحق بمحمد حياً وميتا, وقيل ان بني هاشم كلهم لم يبايعوا أبا بكر حتى بايعه علي.
ماهو راي بعض المستشرقين في خلافه ابو بكر والرد عليها؟


زعم بعض المستشرقين مثل لامانس أن بيعة أبي بكر كانت نتيجة مؤامرة سياسية دبرها أبو بكر، وعمر، وأبو عبيدة في حياة الرسول واستدل على ذلك بما ياتي:
1- حضور هؤلاء الثلاثة مؤتمر السقيفة دون غيرهم من المهاجرين.
2- أن عمر كان أول من بايع أبا بكر، وأن الصديق قد عهد بها إلى عمر، ولولا أن أبا عبيدة قد توفي قبل وفاة عمر بن الخطاب لعهد بالخلافة إليه، وقد نقل عنه أنه قال: لو كان أبو عبيدة حيا لعهدت إليه .
3- أن عائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر كان لها نصيب في تلك المؤامرة فهما اللتان، أوعزتا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لْيأمر أبا بكر

بالصلاة مكانه أيام مرضه، وبدهي أن تتفق الزوجتان على تقديم أبي بكر لسبقه في السن والاسلام , ولمكانة ام مؤمنين عائشة.
هذه المزاعم التي ساقها لامانس وغيره من المستشرقين لا تثبت أمام الحجة والبرهان, فالمعروف أن أبا بكر عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كان خارج المدينة في منزله بالسنح, فلو كان متآمراً– والعياذ بالله – لما غادر المدينة ولبقي مترقبا حذرا ليثب على الخلافة عند وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ان عمر بن الخطاب أصيب بالذهول عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وبدا يخطب في الصحابة محاولا إقناعهم بأن محمدا لم يمت وإنما ذهب

يناجي ربه كما ذهب موسى وانه اذا عاد ليقطعن أيدي أناس وأرجلهم زعموا أن محمداً قد مات (فكيف يكون هذا موقف عمر من موت رسول الله ويكون هو المخطط بالاشتراك مع الصحابة للانقضاض على الخلافة).
إن أبا بكر وعمر سمعا بتجمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة وخرجا اليهم درءاً للفتنة، وفي الطريق قابلهما أبو عبيدة بن الجراح فاصطحباه معهما ولم يكن أبو بكر راغباً في الخلافة إنما أرغم عليها، وقبلها تحملاً للمسئولية وعلى أساس أنها تكليفاً وليست تشريفاً.
وعندما أشرف أبو بكر على الموت، استشار عدول الصحابة في عمر بن الخطاب وكلهم أجمعوا على أنه أنسب لها وهو الذي يقوى على حملها، وخشي

أبو بكر أن تحدث فتنة بعد وفاته كما حدثت بعد وفاة الرسول فآثر أن يقضي على الخلاف حتى لايفت من عضد الدولة.
أما أن عمر بن الخطاب أراد أن يعهد بالخلافة الى أبي عبيدة, فذلك لأنه سمع رسول الله يقول فيه ( أبو عبيدة أمين هذه الامة) ولم يذكر عمر أبا عبيده وحده ولكنه ذكر صحابة آخرين وأشاد بهم وقال إنهم أولى بهذا الأمر،فهذه الموافقة لا تعني أي تدبير أو تخطيط, وبما ان المستشرقين يتحدثون بعقلية أوربية ويدركون المؤامرات التي تحاك لاحتلال المناصب فقد ظنوا أن المسلمين لا يختلفون عن غيرهم, وشتان بين هؤلاء وأولئك.
والزعم الأخير بأن عائ
وسلم لأبي بكر ليصلي بالمسلمين, باطل من أساسه لأن عائشة لم توافق على هذا الأمر عندما طلب الرسول من صحابته أن يطلبوا من أبي بكر الصلاة بالناس, وقالت عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبا بكر رجل أسيف (أي رجل سريع الحزن والبكاء) لو وليت عمر, فكان رد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنكن صويحبات يوسف), وهذا يؤكد أن السيدة عائشة لم تكن تقبل أن يتولى أبوبكر الصديق الصلاة بالناس ناهيك عن خلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بماذا بدا ابو بكر الخلافه؟

بدأ أبو بكر الصديق خلافته بإنفاذ جيش أسامة إلى الشام, حيث قتل والد أسامة- زيد بن حارثة - كما قتل جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة في المعركة السابقة, وقد حال موت النبي صلى الله عليه وسلم دون انفاذ الجيش, فأمر أبو بكر الصديق من كان في جيش أسامة فليخرج إلى معسكره بالجرف

نتائج حمله اسامه.


1- انتقم المسلمون من قتلاهم في مؤتة.
2- ردعت القبائل العربية التي كانت تفكر في الارتداد وقالت العرب لو لم تكن بهم قوة لما بعثوا هذا الجيش.
3- عاد الأمان إلى مناطق الحدود الشمالية بين المسلمين والروم, وأعادت للإسلام هيبته في تلك البقاع.
ودمتم بخير...
  رد مع اقتباس
قديم 16-02-12   #5 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية تاريخي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48304
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2010
المشاركات: 3,052
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 759
مؤشر المستوى: 50
تاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
تاريخي غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

بارك الله بك يا بوحامدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
توقيع » تاريخي
كليةالاداب تخصص تاريخ
{1,,2,,3,,4,,5,,6,,7,,8}
(( اللهــم إنـي أستـودعــك مـــا قرأت ومـــا حفظــت ومــا تعــلمــت فــردة عنــد حــاجــتي إليه إنــك عــلى كــــل شـــيء قـــديــر ))

مفضلة تاريخي
  رد مع اقتباس
قديم 17-02-12   #6 (permalink)
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاريخي مشاهدة المشاركة
بارك الله بك يا بوحامدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اهلا فيك تاريخي اشتقنا لابداعاتك
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-12   #7 (permalink)
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 97788
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2011
المشاركات: 87
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 12
ابوحامد11 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوحامد11 غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

حل الواجب الاول

1-ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه في السنة:
جميع ما ذكر غير صحيح

2-زعيم الخزرج في اجتماع السقيفة:
سعد بن عباده

3-تولى القضاء لأبي بكر:
عمر بن الخطاب

التوفيق للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-12   #8 (permalink)
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية تاريخي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48304
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2010
المشاركات: 3,052
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 759
مؤشر المستوى: 50
تاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to beholdتاريخي is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
تاريخي غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحامد11 مشاهدة المشاركة
حل الواجب الاول


1-ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه في السنة:
جميع ما ذكر غير صحيح

2-زعيم الخزرج في اجتماع السقيفة:
سعد بن عباده

3-تولى القضاء لأبي بكر:
عمر بن الخطاب


التوفيق للجميع

بارك الله بك
3/3
توقيع » تاريخي
كليةالاداب تخصص تاريخ
{1,,2,,3,,4,,5,,6,,7,,8}
(( اللهــم إنـي أستـودعــك مـــا قرأت ومـــا حفظــت ومــا تعــلمــت فــردة عنــد حــاجــتي إليه إنــك عــلى كــــل شـــيء قـــديــر ))

مفضلة تاريخي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-12   #9 (permalink)
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية al_khaldiah
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 91979
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2011
العمر: 23
المشاركات: 412
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 152
مؤشر المستوى: 17
al_khaldiah has a spectacular aura aboutal_khaldiah has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
al_khaldiah غير متواجد حالياً
رد: كل مايخص تاريخ الخلافاء الراشدين

اسئلة الواجب يااخوان كلها جايه الدكتور السمستر الي راح بالاختبار ركزو على الاسماء كثير وعلى الخلافاء ومن قتلهم وفي اي سنه وعلى المعارك القائده ومن قتل ومن كان والي الخليفه مثلا في الشام في مصر ومن فتح الكوفه والبصره ولماذا سميت بذلك بس اسئلة الدكتور مرا حلوه الله يجزاه خير يارب وفي ميزان حسناته انشاء الله

وفالكم التوفيق
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


ملتقى الإلكترونية منتدى الجامعة السعودية الالكترونية

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 04:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه