ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز صدى الحروف لخدمات التعليم عن بعد
ينتهي : 04-10-2014
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة
ينتهي : 13-06-2015
الاصدار الثالث لكتاب مطبخ بيت حواء ....حاليآ بالاسواق
ينتهي : 09-10-2014
مركز الالفية الثالثة لخدمات طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
ينتهي : 06-10-2014
مكتبة ابن سيناء جميع مقررات الانتساب والتعليم عن بعد  ملخصات جامعة الملك فيصل
ينتهي : 24-12-2014
دروس خصوصية بخبرات سعودية المحاسبة - الاقتصاد - الإدارة المالية - الرياضيات - الإحصاء
ينتهي : 25-12-2014
الاستاذ عاطف النمر خبرة في تدريس المناهج السعودية باللغة الانجليزية
ينتهي : 10-12-2014المدرس محمــود المسـتكاوي مدرس  رياضيات 0507268860
ينتهي : 10-12-2014الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياض
ينتهي : 15-12-2014الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياض
ينتهي : 15-12-2014الاستاذ سند الرياض
ينتهي : 01-01-2015
الاستاذة صفاء الرياض
ينتهي : 01-01-2015الاستاذ عادل الرياض
ينتهي : 01-01-2015الاستاذ ابوعمر  الدمام / الخبر   خبره في تدريس المناهج السعودية /  جامعه الملك فيصل انتساب
ينتهي : 01-01-2015الاستاذة داليا الاحساء
ينتهي : 21-10-2014الاستاذ محمود مدرس الخبر الدمام الظهران القطيف
ينتهي : 21-10-2014

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: الـسـاحـة الأكـاديـمـيـة الرئيسية:. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد - جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > علم اجتماع > اجتماع 3


اجتماع 3 طلاب وطالبات المستوى الثالث التعليم عن بعد علم اجتماع جامعة الملك فيصل


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-11-11
الصورة الرمزية الدووسري
أكـاديـمـي ذهـبـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1631
المشاركـات: 10
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
إ سم المقرر: علم اجتماع السكان
د. صابر أحمد عبد الباقي1432-1433
النقاط الأساسية:
مقدمة.
السكان ميدان للدراسة في علم الاجتماع.
الظواهر السكانية وأنواعها.
ضرورة دراسة الظواهر السكانية.
مقدمة:
يعتبر السكان أحد الموضوعات العديدة التي تدخل ضمن اختصاصات علم الاجتماع، والتي يوليها المشتغلون به جانبا لابأس به من اهتماماتهم. واستنادا إلى ذلك يتصور المهتمون بدراسة السكان في علم الاجتماع مجموعة متباينة من الظواهر السكانية تنصرف إليها جهودهم في البحث والدراسة. كما يرتب المشتغلون بعلم الاجتماع والمهتمون بدراسة السكان عدة نتائج توضح ضرورة وأهمية دراسة هذه الظواهر السكانية في المجتمع.
السكان ميدان للدراسة في علم الاجتماع:
على الرغم من أن دراسة السكان أقدم من علم الاجتماع، إلا أنها ما لبثت أن أصبحت أكثر ارتباطا والتصاقا بعلم الاجتماع عنه بأي علم آخر. ويمكن القول أن النظر إلى السكان باعتبارهم أحد مكونات المجتمع، وواحدا من مجالات اهتمام هذا العلم كان في مقدمة الاعتبارات والعوامل التي جعلت من السكان ميدانا للدراسة في علم الاجتماع، وكان من نتيجة نظرتهم إلى السكان باعتباره أهم عنصر في البناء الاجتماعي، والذي يتوقف عليه وجود مختلف العناصر الأخرى في هذا البناء، وخاصة في تطوير وبلورة هذا الاتجاه النظري.
الظواهر السكانية وأنواعها:
ينظر بعض علماء الاجتماع إلى كل كتلة بشرية تعرف باسم السكان على أنها جسم بشري ينمو ويتحرك، ومن ثم فإنهم يتصورون لهذا الجسم بناء، كما أن هذا البناء يطرأ عليه التغير. وينظر البعض الآخر إلى السكان على أنه عنصر في البناء الاجتماعي للمجتمع، كما فرقوا بين عدد من الظواهر السكانية سنحاول توضيح المقصود بها من أهمها:
1- حجم السكان:
هو عدد الأفراد في مكان معين وفي وقت محدد ومعرفة ما إذا كان هذا العدد أكبر أو أصغر من عدد الأفراد في نفس المكان ولكن في وقت سابق من هذا الوقت المعين، وكذلك معرفة ما المقدار الذي سيصل إليه هذا العدد في المستقبل أو في وقت آخر لاحق.
2- تكوين السكان:
وهو مجموع الذكور والإناث ومختلف أفراد المجتمع في فئات السن المتباينة، ومن مهن وحرف وثقافة أو مستويات تعليمية وزواجية وريفية وحضرية متعددة ومختلفة.
3- توزيع السكان:
يتم تقسيم السكان على أساس درجة التحضر والتصنيع، وقد يقسم السكان داخليا إلى السكان الذين يعيشون في المناطق الصناعية الحضرية المتقدمة، وسكان المناطق الحضرية الصناعية الجديدة، وسكان المناطق الحضرية الصناعية السابقة على مرحلة الحضرية. وقد يقسم السكان داخليا إلى السكان الذين يعيشون في المناطق المحلية الريفية التي تعتمد على المزارع، والسكان الذين يعيشون في المناطق الحضرية أو الضواحي....
4- الكثافة السكانية:
يشير مفهوم الكثافة السكانية إلى العلاقة ما بين السكان ومساحة الأرض التي يقطنها هؤلاء السكان.
وتقاس الكثافة السكانية من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض، ويعبر عنها بمجموع عدد الأشخاص في الكيلومتر المربع أو الميل المربع.
5- نمو السكان:
المقصود بنمو السكان في المجتمع هو اختلاف حجم السكان في هذا المجتمع عبر الفترات الزمنية المتباينة. ويرتبط مفهوم النمو في السكان بمفهومي تضخم السكان وأزمة السكان. وكلها مفاهيم لا تنفصل عن فكرة حركة السكان وتغيرها، فالسكان إما قد يسيروا في اتجاه النمو نتيجة للزيادة في أعدادهم بفعل العوامل المختلفة مثل المواليد والهجرة وإما أن يسيروا في اتجاه عدم النمو نتيجة للنقصان في أعدادهم بفعل عوامل أخرى مثل الوفيات والهجرة أوغيرها.
6- التحول الديموجرافي:
هو العملية الخاصة بتحول السكان من حالة تكون فيها الخصوبة والوفيات مرتفعة إلى حالة أخرى تتميز بانخفاض الخصوبة والوفيات.
7- التغير الديموجرافي:
للتغير السكاني ثلاثة عناصر هي: المواليد والوفيات والهجرة. ومع توالي حالات الميلاد والوفاة والانتقال فإن العدد الإجمالي للسكان في منطقة ما قد يتغير.
ضرورة دراسة الظواهر السكانية في المجتمع:
نحاول فيما يلي إلقاء الضوء على ضرورة دراسة الظواهر السكانية من خلال تناول الجوانب المهمة في السكان من وجهة نظر علم الاجتماع وهي الجوانب البنائية مثل: حجم السكان، والجوانب الدينامية مثل تغير أو نمو السكان.
1- ضرورة دراسة حجم السكان:
إذا كنا نجد اليوم اهتماما بالسكان على أساس علمي ينصرف نحو دراسة حجم السكان والتغير في هذا الحجم خلال الزمن، والتعرف على أسباب هذا التغير، فإن هذا الاهتمام لا يرجع في النهاية أسباب علمية أكاديمية بحتة، بل إلى ما تسهم به هذه الدراسة في مجال الرفاهية الإنسانية من خلال زيادة الوعي الاجتماعي في المجتمع، واقتراح الحلول المناسبة للمشكلات السكانية، ومن خلال توفير الحقائق الموضوعية التي يمكن أن تستند إليها الخطط الاجتماعية القومية والقرارات والسياسات والاستراتيجيات على المستويات المحلية والعالمية
2- الوعي الاجتماعي:
لما كان الإدراك الصحيح والمعرفة الحق والفهم السليم هم مفتاح الوعي الفردي والاجتماعي، كان إدراك حقيقة حجم السكان ومعرفة التغيرات في هذا الحجم وفهم أسبابه بمثابة متطلب أساسي لتنمية وعي الأفراد وتكوين الوعي الاجتماعي بينهم. وذلك لأن الفرد الذي تتاح له فرصة الإلمام بعدد الأفراد الذين يهمونه لاشك في أنه سيستفيد من هذه الحقيقة في توفير ما يحتاج إليه هؤلاء الأفراد في حياتهم، وفي ترتيب معيشتهم.
3- الرفاهية الاجتماعية:
الواقع أن الحقائق المتعلقة بحجم السكان والتغيرات في هذا الحجم تسهم في مجال الرفاهية الاجتماعية والإنسانية، لأنها تساعد على اقتراح الحلول المناسبة للمشكلات السكانية وعلى توفير الحقائق الموضوعية التي يمكن أن تستند إليها الخطط الاجتماعية والسياسات والاستراتيجيات على المستويات المحلية والعالمية.
ويمكن أن تفيد الحقائق المتعلقة بتوزيع السكان على الأماكن الريفية والحضرية في تحديد نوعية المشروعات الإنتاجية التي تتفق وحجم السكان في كل منطقة، وفي تحديد حجم الخدمات الاجتماعية التي تلزم عدد السكان المختلف في كل منطقة.
كذلك يحتاج المجتمع وهو يضع سياسته الدولية ويحدد استراتيجيته بين الاستراتيجيات العالمية ويتخذ قراراته السياسية والاقتصادية والعسكرية في تعامله مع بقية الدول على الصعيد العالمي، إلى أن يقف على الحقائق المتعلقة بحجم السكان وتوزيعهم على العالم وأسباب اختلاف الحجم بين الدول والتغيرات فيها. ذلك لأن هذه الحقائق السكانية المتعلقة بحجم السكان تعتبر بمثابة معلومات جوهرية في التعرف على قوة الدولة وعظمتها بين غيرها من دول العالم ومجتمعاته
عنوان المحاضرة القادمة
علم اجتماع السكان بين الديموجرافيا والدراسات السكانية
توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #2 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية الدووسري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

المحاضرة الثانية
النقاط الأساسية:
- مقدمة.
- الفكر السكاني القديم.
- عوامل نمو الديموجرافيا والدراسات السكانية.
- ظهور علم اجتماع السكان.
- مجالات اهتمام علم اجتماع السكان.
- نمو وتطور علم اجتماع السكان.
مقدمة:
إن الاهتمام بدراسة الظواهر السكانية في الفكر الإنساني اهتمام قديم إذ أن دراسة السكان جذبت انتباه الكتاب والمفكرين منذ أقدم العصور، كما نشطت في الآونة المعاصرة من تاريخ الفكر الإنساني نظم فكرية متباينة من أجل فهم الظواهر السكانية وتحليلها وتفسير مشكلاتها والتنبؤ بأحوالها في المستقبل. ومن المهم معرفة وضع علم اجتماع السكان بين الديموجرافيا والدراسات السكانية وتميزه عنها من حيث الموضوع والتحليل والهدف.
الفكر السكاني القديم:
1- أن الفكر الإنساني القديم كما تجلى في كتابات كونفوشيوس وأفلاطون وأرسطو وباستثناء ابن خلدون، كان يتميز بعنايته أساسا بالعلاقة بين حجم السكان وأهداف الدولة أو المجتمع أو بالقيم المرغوب فيها داخل هذه الدولة.
2- أن الفكر السكاني كما اتضح في كتابات أفلاطون وأرسطو على وجه الخصوص، كان اهتماما غير مقصود في ذاته وإنما يدخل ضمن تخطيطهما الأمثل للصورة التي رسماها للمدينة اليونانية الفاضلة وتمثل جزءا من تأملاتهما التي انطبعت بطابع مثالي يصور ما ينبغي أن يكون.
3- أن الفكر السكاني القديم كما أفصحت عنه كتابات كونفوشيوس وأفلاطون وأرسطو وابن خلدون، لم يعتمد على البيانات السكانية التي تستند إلى الدراسات الإحصائية، ولم يستعن بالمؤشرات ولا بالملاحظات الإمبيريقية التي توفرها البحوث الميدانية، بقدر ما كان يعتمد على الأفكار الفلسفية أو التصورات الميتافيزيقية.
عوامل نمو الديموجرافيا والدراسات السكانية:
1- زيادة سكان العالم:
تعتبر الزيادة الرهيبة في أعداد السكان التي سجلها الإنسان في كل بقاع العالم إبان القرن التاسع عشر، وما ترتب عليها من مشاكل الحركة السكانية والهجرة الخارجية والداخلية والبطالة ومشاكل العمال وغيرها من صور الانحراف كانت في مقدمة العوامل التي أدت إلى تطور الاهتمام بدراسة الظواهر السكانية.
2- النمو الصناعي:
أدى النمو الصناعي وتأثيره على المجالات التجارية والاقتصادية والإنتاجية والاستهلاكية وعلى حياة المدينة وشؤون العمال إلى زيادة الوعي ونمو الاهتمامات بالدراسات السكانية على المستويات القومية والعالمية.
3- نمو وتقدم البحث العلمي والإحصاء:
ساعد نمو وتقدم البحث العلمي من حيث المناهج والأساليب وزيادة الإقبال عليها في الدراسات السكانية على بلورة فكرة الأساس أو المستوى الإقليمي باعتباره الأساس الذي يقرب الدراسات السكانية من الواقع، ويبعدها عن الاتجاهات النظرية، ويجسد مبدأ النسبية
الاجتماعية الذي يؤكد أن المشاكل السكانية تختلف باختلاف الأحوال الإقليمية القائمة في البيئات المحلية ويجعل الحلول العملية التي تقترحها الدراسات السكانية نابعة من طبيعة الإقليم ذاته.
4- تقدم علوم البيولوجيا:
أدى التقدم الذي طرأ على علوم البيولوجيا الحيوية والأنثروبولوجيا الطبيعية إلى توفير كثير من المعلومات حول الصفات النوعية للسكان والخصائص الفيزيقية والتعليمية والنفسية لهم وإلى توفير كثير من الحقائق التي أفادت منها الدراسة العلمية للسكان في نموها وبلورة نظرياتها وقضاياها.
5- تزايد المحاولات العلمية الجادة في دراسة السكان:
ظهر في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر عدد متزايد من المحاولات العلمية الجادة في دراسة السكان من أمثلتها تلك المحاولات التي أسهم بها كل من بنيامين فرانكلين وتوماس جيفرسون وغيرهم.
6- ظهور مؤلف روبرت مالتس (مقال في السكان):
والذي يعتبر أول من أرسى دعائم الدراسة العلمية للسكان وجعل منها كيانا مستقلا يعتمد على المناهج العلمية وخاصة الإحصائية منها، وتخل أيضا ضمن مجموعة العلوم الاجتماعية.
ظهور علم اجتماع السكان:
ظهر علم اجتماع السكان استجابة للحاج إلى فهم وتفسير الظواهر السكانية ذاتها، ودراستها باعتبارها ظواهر أساسية غير ثانوية، خاصة وأن الديموجرافيا والدراسات السكانية الجغرافية والاقتصادية في اهتمامها بدراسة هذه الظواهر انصرفت بعيدا عن تلبية هذه الحاجة.
ويرد ظهور علم اجتماع السكان إلى الفترة ما بين عامي 1920 و1930.
مجالات اهتمام علم اجتماع السكان:
قسم المشتغلون بعلم اجتماع السكان مجالات اهتمامهم في دراسة الظواهر السكانية إلى عدد من الميادين والمجالات نحاول فيما يلي إيجاز أهمها لما له قيمة في زيادة توضيح الاختلاف بين علم اجتماع السكان وبين الديموجرافيا والدراسات السكانية. وهذه الميادين هي:
أولا ميدان بناء السكان:
يعد ميدان بناء السكان وما ينطوي عليه من ظواهر سكانية مثل حجم السكان وتكوينهم وتوزيعهم من أكثر الميادين جذبا للباحثين الذين يقومون بتحليل ظواهر بناء الأسرة وحجمها استنادا إلى نتائج الدراسات السوسيولوجية لأنماط الأسرة وتغيرها ويقومون بتحليل ظواهر تفكك الأسرة مثل الطلاق في ضؤ نتائج الدراسات السوسيولوجية لتغير بناء الأسرة ووظائفها الاقتصادية والتعليمية والدينية.
ويجرون تحليلا للتكوين الزواجي في الأسرة على ضؤ طبيعة التنظيم الاجتماعي للمجتمع. ويستخدمون المؤشرات المتباينة على الطبقة والمكانة الاقتصادية والاجتماعية في تحليل الاختلافات في معدلات الخصوبة كما يوضحون أثر القيم الاجتماعية والمعايير والعادات والتقاليد في تباين هذه المعدلات. كما يحاولون تتبع أثر ظروف التحضر والتصنيع والحراك الاجتماعي وغيرها من الظواهر الاجتماعية على الخصوبة والسلوك الإنجابي.
ثانيا- ميدان التغير السكاني:
إن اعتقاد الديموجرافيا بأن الشكل الوحيد للتغير السكاني والذي يتمثل في الزيادة والنقصان الذي يطرأ على حجم السكان جعلهم يهتمون بدراسة التغيرات في معدلات الوفيات والخصوبة والهجرة والتغيرات في بناء السكان باعتبارها من أهم عوامل التغير السكاني.
غير أن علم اجتماع السكان في دراسته لظواهر التغير السكاني لا يركز على معدلات الوفاة أو الخصوبة أو الهجرة أو غيرها في حد ذاتها، وإنما يتناول العوامل الاجتماعية التي تحكم معدلات الوفيات والخصوبة والهجرة. ويهتم كذلك بتحليل النتائج الاجتماعية المترتبة على معدلات الوفيات والخصوبة والهجرة، والمستويات التعليمية وحركات الهجرة وغيرها، ويحاول بلورة نماذج تشتمل على التفاعل بين المتغيرات السكانية والاجتماعية ويعتمد عليها في تفسير نمو السكان وتغيرهم.
نمو وتطور علم اجتماع السكان:
تفاعلت عوامل وظروف متباينة أدت إلى ظهور علم اجتماع السكان باعتباره أحد فروع علم الاجتماع، ونوعا من أنواع الدراسات السكانية وقد أخذ هذا العلم في النمو والتطور بشكل واضح. وليس أدل على ذلك من تلك المظاهر والنتائج التي حققها.






توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #3 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية الدووسري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

المحاضرة الثالثة
التقاط الأساسية:
- مقدمة.
- تصنيف نظرية علم اجتماع السكان.
مقدمة:
اختلفت الآراء بصدد الدراسات السكانية وتحديد مكانتها بين العلوم التي استطاعت أن تبلور ما انتهت إليه من نتائج وقضايا في صورة نظريات. إذ يذهب البعض إلى أن الدراسات السكانية وصلت بالفعل إلى مرحلة العلم بعد أن جمعت الحقائق ووضعت الفروض وحاولت أن تنظمها في صورة نظرية، بل أن بعض المشتغلين بالسكان قد توصلوا بالفعل إلى قوانين سكانية. ولكن يرى البعض الآخر أن الدراسات السكانية في الوقت الحاضر تفتقر إلى النظرية، بينما تتميز بوفرة النتائج الجزئية بفضل الجهود المتتابعة التي أجريت في ميدانها لجمع هذه النتائج دون الاهتمام
بصياغتها في بناء منسق من المعرفة يفسر على أساسه سلوك السكان، ويرجعون هذا النقص إلى التقدم الذي أحرزته الدراسات السكانية في ميدان البحوث الإمبيريقية وإلى انشغالها بتطوير مناهج متمايزة لجمع البيانات وتحليلها، من ناحية، وإلى ما يتميز به موضوع الدراسة السكانية وانتمائه إلى عدد من العلوم المتداخلة من ناحية أخرى.
والنظرية السكانية عموما عبارة عن مجموعة من القضايا المترابطة التي تقوم على أساس الملاحظة والتجريب، وتقدم تفسيرا لظاهرة ما من الظواهر السكانية، أو تنبؤا بعلاقات يمكن ملاحظتها والتحقق منها.
فهل تختلف نظرية علم اجتماع السكان في وضعها وطبيعتها عن النظريات في الدراسات السكانية الأخرى؟ وهل هناك محاولات لتصنيف نظرية علم اجتماع السكان؟ وما أبعاد كل نظرية منها؟
تصنيف نظرية علم اجتماع السكان:
تنطوي دراسة نظرية علم اجتماع السكان على محاولات متباينة لتصنيف هذه المجموعة من القضايا النظرية. ولما كانت كل محاولة منها تستند إلى معيار مختلف في تصنيف القضايا النظرية فمن المتوقع أن لا نجد اتفاقا بين محاولات التصنيف هذه.
وعموما ترد محاولات تصنيف نظرية علم اجتماع السكان إلى ثلاث على النحو التالي:
المحاولة الأولى:
وتقوم على تقسيم النظريات إلى نوعين: نظريات طبيعية، ونظريات اجتماعية.
أ- النظريات الطبيعية:
وهي التي يجمع بينها اعتقاد واحد مؤداه أن الذي يتحكم في نمو السكان هو طبيعة الإنسان نفسه وطبيعة العالم الذي يعيش فيه. وأنه إذا كان للإنسان سيطرة على هذا النمو فهي سيطرة محدودة. ويوضح لنا هذا الاعتقاد كيف كان أصحاب هذه النظريات يحاولون إيجاد قانون لنمو السكان يتمكنون به من معرفة ما حدث في الماضي وما سيحدث في المستقبل، وكانت القوانين التي توصلوا إليها في الغالب تنكر كل تدخل للإنسان وللقيم الإنسانية والاتجاهات في هذا النمو وتعتبره أمرا طبيعيا لا يمكن للإنسان أن يعوقه. ومنهم سادلر ودويلدي وسبنسر وكواردوجيني.
ب- النظريات الاجتماعية:
وهي التي يجمع بينها اعتقاد واحد مؤداه أن نمو السكان لا يرجع إلى قانون طبيعي ثابت وإنما يرجع إلى الظروف الاجتماعية التي تحيط بأعضاء المجتمع، وهذه الظروف تضم مجموعة من العوامل المختلفة التي يتحدد عددها وفقا للهيئات الاجتماعية المختلفة في المجتمع الإنساني. ويدخل ضمن أصحاب هذا النوع من النظريات السكانية كارل ماركس وأرسين ديمون وكارسوندرز.
المحاولة الثانية:
وتتمثل في تلك المحاولات التي تصنف نظريات السكان على ضؤ العوامل التي تؤثر في نمو السكان إلى نظريات بيولوجية ونظريات ثقافية اجتماعية ونظريات اقتصادية.
أ- النظريات البيولوجية:
تذهب هذه النظريات إلى أن انخفاض الخصوبة الذي حدث في الدول المتقدمة يرجع بصفة أساسية إلى انخفاض القدرة البيولوجية على الإنجاب. غير أن أصحاب هذا الاتجاه اختلفوا فيما بينهم فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على هذه القدرة. فبينما يرى سادلر أن ارتفاع الكثافة السكانية يؤدي بطريقة طبيعية إلى انخفاض القدرة على الإنجاب، يشير سبنسر إلى أن تعقيد الحياة الاجتماعية والتنظيم الاجتماعي يتطلب من الإنسان أن يبذل جهودا إضافية للمحافظة على حياته الذاتية وأن ذلك يؤدي إلى خفض قدرته على التوالد.
أما العلامة الإيطالي كواردوجيني فقد اعتقد أن لكل مجتمع دورة بيولوجية تؤثر على كثافة السكان وتنعكس عليها، ففي المرحلة الأولى تكون الخصوبة مرتفعة في جميع الطبقات. ثم تميل إلى الانخفاض في الطبقات العليا مما يؤثر على الإنجاب في جميع الطبقات.
ب- النظريات الاقتصادية:
المحور الأساسي الذي تدور حوله هذه النظريات أن الزواج والإنجاب يتحددان وفقا للظروف الاقتصادية السائدة. ويرجع التفسير الاقتصادي للظواهر السكانية إلى عهد قديم، بل هو أول تفسير قدمه المفكرون لهذه الظاهرة. فقد اعتقد المفكرون التقليديون أن الظروف الاقتصادية هي التي تحدد معدلات الزواج والإنجاب، وكان آدم سميث من بين ممثلي هذا الاتجاه.
وفي نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، تطورت النظرية الاقتصادية الكلاسيكية، وبدأ مفهوم الحجم الأمثل للسكان يظهر في كتابات علماء الاقتصاد. وعرف (كيناي) الحجم الأمثل للسكان في كتابه مبادئ الاقتصاد السياسي الذي نشر عام 1888 بأنه ذلك الذي يبلغ عنده الإنتاج أعلى مستوى مع افتراض ثبات مستوى المعرفة وسائر الظروف السائدة.
3- النظريات الثقافية الاجتماعية:
وهي مجموعة النظريات التي تعتمد على التفاعل الثقافي دون غيره، كتلك التي تحاول تفسير السلوك الإنجابي ومن ثم نمو السكان بالرجوع إلى النسق القيمي السائد في المجتمع، أو بالرجوع إلى مفهوم الثقافة التقليدية.
المحاولة الثالثة:
وهي تلك المحاولة التي ترد نظريات السكان إلى مدخلين هما: المدخل المحافظ، والمدخل الراديكالي.
1- نظريات المدخل المحافظ:
الذي يرى أن المجتمع يميل دائما نحو التوازن، وأنه في مراحل التغير يختل هذا التوازن ولكن هناك قوى اجتماعية أو بيولوجية تعمل دائما على إعادة هذا التوازن مرة ثانية. ويدخل في إطار هذا المدخل النظري مجموعة نظريات سبنسر وسادلر وكارسوندرز وكنجزلي ديفز.
2- المدخل الراديكالي:
الذي يرى أنه إذا كانت العوامل المادية تلعب دورا رئيسيا في تحديد معدلات الخصوبة فإن الإطار الثقافي السائد في المجتمع والذي غالبا ما يكون انعكاسا لهذه الظروف يؤثر بدوره في معدلات الخصوبة هذه. وأن رفض هذه العوامل والإطار المرتبط بها ومحاولة تغييره إلى صورة أخرى هو الطريق المؤدي إلى تقليل معدلات الخصوبة والإنجاب. ويدخل في إطار نظريات المدخل الراديكالي كارل ماركس وكونتز وريابوشكين وكوزلوف وغيرهم.
وفي المحاضرة القادمة سنناقش مقومات نظريات المدخلين المحافظ والراديكالي بالتفصيل إن شاء الله.

توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #4 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية الدووسري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

المحاضرة الرابعة
التقاط الأساسية:
1- هربرت سبنسر.
2- كوارد جيني.
3- الكسندر كارسوندز.
4- كنجزلي ديفز.
1- هربرت سبنسر:
مفكر اجتماعي مشهور عرف باهتمامه بالتطور البيولوجي الاجتماعي للقوى الطبيعية. وقد عرض سبنسر قضايا النظرية السكانية ضمن كتابه (مبادئ البيولوجيا) عام 1901. وأهم أفكاره:
أ- أن الغذاء الجيد يزيد القدرة على التناسل لأن الحياة عند كثير من المخلوقات تبدأ في وقت من العام يكون فيه الدفء كبيرا والمئونة الغذائية متوفرة والتي تسهل بدورها حياة الفرد مما يؤدي إلى تزايد السكان.
ب- أن هناك تعارضا بين التناسل والنضوج الذاتي، لأن المخلوقات كلما ارتفعت وتطورت من الأشكال الدنيا للحياة، نقصت خصوبتها فالأجسام العضوية التي لا تستطيع المحافظة على نفسها تتكاثر بدرجة كبيرة حتى لا تفنى، بينما الأشكال العليا للأجسام العضوية تنفق جزءا كبيرا من قوتها ونشاطها الحيوي في إنضاج ذاتيتها وبناء شخصيتها ولا يتبقى لها إلا القليل لبذله في مجال التوالد والإنجاب.
ج- لاحظ سبنسر قلة النسل بين السيدات المشتغلات في المهن الفكرية واللاتي كن ينتسبن إلى طبقات عليا بسبب الإجهاد الذهني وعجزهن عن إرضاع أطفالهن ورعايتهم ومدهم بالغذاء الصحي.
د- وعليه قرر سبنسر أنه كلما ازداد ما بذله الفرد من جهود لتأكيد ذاته ووجوده ونجاحه ضعفت جهوده في الإنجاب والخلف.
هـ- وبناء على ذلك تنبأ سبنسر بأن مشكلة تزايد السكان ستختفي مع ما يصاحبها من شرور أخرى مادام الإنسان ينشد الرقي ويبذل جهودا كبيرة في سبيل ذلك.
وتمتاز أفكار سبنسر بأنها تمثل عملا نظريا مكتمل البناء، واستندت إلى عوامل التطور الاجتماعي في تفسير نمو السكان وتحقيق التوازن بين أفراده في المجتمع، ومع ذلك كانت هناك بعض الملاحظات النقدية على هذه الأفكار منها:
- أنه برغم حرص سبنسر على تدعيم فروضه بناء على شواهد من الواقع، إلا أنه أغفل عددا آخر من الشواهد التي تخالف هذا الفرض وهي أن الخصوبة المتناقصة لا ترجع إلى تغيرات فسيولوجية في بناء الإنسان بقدر ما ترجع إلى الرغبة والاختيار في تحديد حجم الأسرة باستعمال ما وفره العلم الحديث من وسائل حديثة لضبط النسل.
- وأن هناك عوامل أخرى غير التعليم تؤثر في القدرة على الإنسال، ذلك أن المرأة التي نالت قدرا من التعليم لابد أن تكون قد تجاوزت أهم فترات خصوبتها والتي تتميز بها المرحلة العمرية (من 20-30)سنة.
2- كوارد جيني:
مفكر اجتماعي إيطالي اهتم بدرجة كبيرة بدراسة التغير السكاني باعتباره مؤشرا على تطور وتغير المجتمع.
وقد عرض جيني قضاياه النظرية في مؤلفه (أثر السكان في تطور المجتمع) عام 1912 والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:
أ- سلم بأن المجتمع يمر بمراحل ثلاث، هي النشأة والتكوين والتقدم والازدهار والاضمحلال والفناء.
ب- افترض أنه في كل مرحلة من مراحل تطور وتغير المجتمع يمكن أن نلاحظ خصائص محددة تميز نمو السكان ونتائج تترتب على هذا النمو تؤثر في مختلف جوانب المجتمع.
ج- ثم أخذ يبحث عن الشواهد الواقعية التي تؤكد الارتباط بين نمو السكان وتغير المجتمع فلاحظ:
1- مرحلة النشأة:
المجتمعات في مرحلة النشأة والتكوين تتميز بمعدل خصوبة مرتفع. وكان يصاحب ذلك النمو السكاني عدم وجود اختلافات اجتماعية واضحة بين سكانه وفئاته إلى طبقات مثلا، ولكن نتيجة لما كان يترتب على الخصوبة المرتفعة من زيادة في حجم السكان وكثافتهم بدأ ينعكس أثر ذلك على بناء المجتمع وأخذ يصاحبه تباين في الأوضاع الاجتماعية واختلاف في الطبقات.
2- مرحلة التقدم والازدهار:
وفيها يحدث تناقص في الخصوبة ويقل عدد السكان وينتعش الاقتصاد ويرتفع مستوى المعيشة وتعم الرفاهية ويطرد التصنيع وتنمو المدن وتزدهر التجارة. كما تزدهر الفنون والموسيقى والأدب ويشعر المجتمع بالسعادة والاطمئنان على مستقبله ويصبح أكثر ديمقراطية.
3- مرحلة الاضمحلال والفناء:
وفيها يقل عدد السكان في المناطق الريفية نتيجة لنمو التصنيع والتوسع في هجرة العمالة من الريف إلى الحضر. مما يؤدي إلى إهمال الأرض الزراعية وسؤ حالة الفلاحين، وقلة الطلب على الصناعات في المدينة وزيادة الإنتاج على الاستهلاك فتحل الأزمات الاقتصادية ويزداد التعارض بين أحوال الطبقات العمالية في المدن والطبقات العليا وتزداد حالة المجتمع سوءا واضمحلالا مما قد يعجل بفنائه واختفائه إلا إذا لجأ المجتمع إلى الهجرة وإيجاد المستعمرات الجديدة.
3- الكسندر كارسوندز:
باحث انجليزي اهتم بدراسة الظواهر السكانية وعرض قضاياه النظرية في مؤلف له بعنوان (سكان العالم) وهي:
1- يسلم بأن السكان في أي مجتمع إما أن يكونوا قلة أو كثرة أو عند حد أمثل.
2- ثم يفترض أن هناك علاقة بين حجم السكان وبين موارد الثروة في المجتمع سواء أرض زراعية أو ثروة معدنية أو غيرها.
3- ثم أخذ يحصر الأدلة على صحة افتراضه بالنظر إلى حقيقة دخل الفرد في المجتمع والمترتب على موارد الثروة به.
4- وبناء على هذه الشواهد يذهب إلى أنه يمكن استخلاص مقياس يمكن بواسطته التعرف على مستوى القلة أو الكثرة أو المثلى الذي قد يصل إليه السكان ويتمثل في أنه إذا كان متوسط دخل الفرد آخذا في الزيادة دل هذا أن عدد السكان في هذا المجتمع عند حد القلة، أما إذا كان متوسط الدخل في حالة استقرار كان عدد السكان عند الحجم الأمثل، وإذا كان المتوسط متجها نحو الهبوط تدريجيا فإن عدد السكان يكون عند حد متزايد.
4- كنجزلي ديفز:
عالم اجتماع أمريكي أعار موضوع السكان جانبا كبيرا من اهتماماته، ووضع عدة مؤلفات ومقالات في هذا الصدد، وعرض قضاياه النظرية في مقاله (نظرية التغير والاستجابة في التاريخ الديموجرافي الحديث) وتعد نظريته من أكثر نظريات المدخل المحافظ حرصا على التمسك بفكرة التوازن. ويمكن أن نلخص أهم قضاياه النظرية على النحو التالي:
1- يرفض ديفز النظريات التي تحاول تفسير التغير الاجتماعي بالرجوع إلى عامل واحد فقط كالعامل الاقتصادي مثلا أو العامل الثقافي. ويرى أن المجتمع يميل دائما نحو التوازن بين عدد السكان ومتطلبات البناء الاجتماعي أي الموارد التي يجب تخصيصها للمحافظة على البناء الاجتماعي، أو بعبارة أخرى لتحقيق الأهداف الدينية والتربوية والفنية والترفيهية والسياسية التي يرمي إليها المجتمع.
2- ثم يفترض أنه إذا اختل هذا التوازن يميل السكان إلى التكيف مع هذه الظروف من خلال استجابات متنوعة كتأخير سن الزواج أو الالتجاء إلى الإجهاض أو إلى تنظيم الأسرة. وقد تحدث استجابة السكان على مراحل متعددة كأن يلجأوا في بادئ الأمر إلى تأخير سن الزواج، ثم يلجأوا مثلا إلى الإجهاض، وفي مراحل تالية يلجأوا إلى تنظيم الأسرة أو التعقيم.
3- ويحاول ديفز تطبيق نظريته على التطورات السكانية التي حدثت في الدول المتقدمة وأهم هذه الظروف هبوط المواليد. ويرى أنه يتمثل في إمكانية الاستفادة من الرفاهية المتزايدة ومن الفرص الجديدة المتاحة فتزداد بالتالي تكاليف التنشئة الاجتماعية التي تهدف إلى إعداد الطفل للاستفادة من هذه الفرص الجديدة.
ويمكن القول أن نظرية دافيز تعد نظرية استاتيكية غير دينامية، لأنها إذا كانت قد استوعبت بعض جوانب الواقع واستمدت منه الشواهد التي تؤكد افتراضاتها، إلا أنها أغفلت جانبا آخر من جوانب الواقع له أهميته في الوصول بالنظرية إلى أعلى مستوى من التجريد، ونعني به جانب الواقع الذي تشهده المجتمعات النامية في العالم الثالث والذي يختلف جوهريا عما شهدته المجتمعات المتقدمة من ظروف التنمية.


توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #5 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية الدووسري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

اخواني الغالين واخواتي الكريمات

أتمنى أني قدمت شي يخدمكم ولكم كل التحايا ...


اخوكم ,,, ابو فيصل
توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #6 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية أم سمون
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 57102
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2010
المشاركات: 1,516
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 22668
مؤشر المستوى: 54
أم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond reputeأم سمون has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: إجتماعيهــ
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أم سمون غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

الله يجزاك الخير كله ماقصرت أخوي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنّ معاك تابع باقي المحاضرات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لأن هذي المادة دكتورها جديد وكمان يدرس مادة الأسره والطفوله عشان كذا لا أحد يراجع محتوى الترم إلي

راح وكذلك أسئلة الزملاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
توقيع » أم سمون
وابتداء مشوار النهاية يارب يسر ماتبقى
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #7 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية الدووسري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51650
تاريخ التسجيل: Thu May 2010
المشاركات: 665
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 186
مؤشر المستوى: 24
الدووسري has a spectacular aura aboutالدووسري has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الدووسري غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سمون مشاهدة المشاركة
الله يجزاك الخير كله ماقصرت أخوي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنّ معاك تابع باقي المحاضرات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لأن هذي المادة دكتورها جديد وكمان يدرس مادة الأسره والطفوله عشان كذا لا أحد يراجع محتوى الترم إلي

راح وكذلك أسئلة الزملاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اختي ام سمون ... الله يعافيك

فعلا هذه الأستاذ يدرسنا ثلاث مواد وكل ماده منزل لها محتوى نفس الكلام الي يشرحه يعني لا تعور راسك بكتب ... ولو ان بعض المواد لساء ما كملت محتويات ... بس ممكن تكمل هذه اليومين ... بالتوفيق
توقيع » الدووسري
الاخلاق هي من تقدر أن تعتلي عرشها بدون شهادات ..........
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #8 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية دلع الملحم
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 52384
تاريخ التسجيل: Sat Jun 2010
المشاركات: 1,043
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2228
مؤشر المستوى: 30
دلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond reputeدلع الملحم has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: اداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دلع الملحم غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

الله يوفقك ابو فيصل



بس هل الدكتور قال المذاكرة من المحتوى او شي ثاني؟؟


واصل الله يوفقك ويرزقكنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
توقيع » دلع الملحم
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبوان
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #9 (permalink)
متميزة في كلية الآداب
 
الصورة الرمزية ليـن
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 66654
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2010
المشاركات: 864
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3858
مؤشر المستوى: 27
ليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant futureليـن has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: عــــلم اجتمــــــاع
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ليـن غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

الله يعطيك العافيه

مفضلة ليـن
  رد مع اقتباس
قديم 20-11-11   #10 (permalink)
مشرفة سابقة لقسم علم الأجتماع
 
الصورة الرمزية رنو
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10548
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2008
العمر: 26
المشاركات: 11,057
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17905
مؤشر المستوى: 152
رنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond reputeرنو has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليـة الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم إجتمآع والخدمة الإجتماعية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رنو غير متواجد حالياً
رد: علم اجتماع السكان .. من الاولى وحتى الرابعه نفس المحتوى

ياملا العافيـه يالدوووسري ,,عز الله ماقصرت وموضوعـك هذا أبيك تخصصه بهالماده تجمع فيه كل المحاظرات حتى يكون مرجع لكل أعضاء قسمنا الغالي ,,,


إيش هالأبداعات ماشاء الله عليك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكري وتقديري ,,إعجابي وتقييمي ,,

أختك في الله ,,

رنـو

مفضلة رنو
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحتوى, الاولى, الرابعه, السكان, اجتماع, عمل, وحتى, نفس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


ملتقى الإلكترونية منتدى الجامعة السعودية الالكترونية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه