ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز صدى الحروف لخدمات التعليم عن بعد
ينتهي : 04-10-2014
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة
ينتهي : 13-06-2015
الاصدار الثالث لكتاب مطبخ بيت حواء ....حاليآ بالاسواق
ينتهي : 09-10-2014
مركز الرميزان للتدريب - دورات تدريبية مجانية
ينتهي : 20-09-2014
الاستاذ عاطف النمر خبرة في تدريس المناهج السعودية باللغة الانجليزية
ينتهي : 09-09-2014المدرس محمــود المسـتكاوي مدرس  رياضيات 0507268860
ينتهي : 09-09-2014

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: الـسـاحـة الأكـاديـمـيـة الرئيسية:. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد - جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > علم اجتماع > اجتماع 3


اجتماع 3 طلاب وطالبات المستوى الثالث التعليم عن بعد علم اجتماع جامعة الملك فيصل

 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-10-10
أكـاديـمـي ذهـبـي
بيانات الطالب:
الكلية: علم اجتماع
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الأول
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1882
المشاركـات: 6
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40230
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2009
المشاركات: 680
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 792
مؤشر المستوى: 26
المرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to behold
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
المرور السري غير متواجد حالياً
الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

مقرر أسس الخدمة الاجتماعية المحاضرة ( الأولى )
الدكتور في هذه المحاضرة تكلم عن أسباب ظهور الخدمة الاجتماعية, وشروط تعريف الخدمة الاجتماعية , وما هي الصعوبات في تعريف الخدمة الاجتماعية , نماذج لتعريف الخدمة الاجتماعية.
نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم
ماهية ( ما هي ) الخدمة الاجتماعية
أولاً: المتغيرات التاريخية لمهنة الخدمة الاجتماعية

مقدمة/ الخدمة الاجتماعية كانت لاستجابة لظروف تاريخية مرت بها المجتمعات وبصفة خاصة المجتمع الأمريكي والمجتمعات الأوربية نميز أمريكا وأوربا بسبب ارتفاع المستوى الاقتصادي.
مصطلح ( سورشن وورك ) سورشن أي الاجتماعي وورك أي العمل
مصطلح ( اجتماعي ) التغيير وليس الثبات
الخدمة الاجتماعية ارتبطت بمظاهر الاحسان ومظاهر رعاية الفقراء كبداية ليس فقط الاشتراكية والرأس مالية سبب في ظهور الخدمة الاجتماعية ولكن هناك أسباب أخرى مثل نظرية دارون ( أصل الانسان ). ونظرية مبدأ الأجور الحديدة وهي متى ما تم اعطاء العمال زيادات في الأجور زادوا في التناسل والكسل .
العوامل التي أدت إلى ظهور الخدمة الاجتماعية
1- الثورة الصناعية
ظهرت بداية من أوربا وبالتحديد في انجلتا وخاصة في مدن كبيرة جدا انتقلت الثورة الصناعية من أوربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والى معظم دول العالم وعملت الثورة الصناعية على ازدياد معدلات الإنتاج من يدوي إلى استخدام الآلات البخارية فكلما زاد الإنتاج زاد رؤوس الأموال لأصحاب المصانع فظهر لنا طبقة الرأس مالية ترتب على ذلك بعض العوامل
أ‌- الثورة الصناعية قضت على الصناعة اليدوية المنزلية.
ب‌- زاد معدلات البطالة ( العمل الذي بقوم به 100 عامل أصبح يقوم به 10 عمال )
ت‌- زيادة الكثافة السكانية.
ث‌- ظروف غير ملائمة لطبقة العمال
وترتب على ذلك ظهور مشكلات اجتماعية كثيرة وأجهد العمال فبدء تكوين جماعات عمالية تدافع عن حقوقهم وهذا يكون في الدول الرأس مالية أما الدول الاشتراكية تحاول الدول توفير لقمة العيش للعمال مع أخد الحرية.

2- الثورة الحضرية
ترطبت بحد كبير بالإنتاج الصناعي مع ظهور الدول الصناعية بدأت هجرت الأفراد من المجتمعات الريفية إلى المجتمعات الحضرية أدت إلى ظهور الطبقة الوسطى ومع هذه الهجرة من الريف إلى المدينة يتكون هجرة عشوائية بحيث يسكنوا عند أطراف المدينة وتسبب ذلك في بعض المشكلات مثل ازديان معدلات الجريمة , ظهور المناطق المتخلفة , زيادة مشكلة الفقر , ظهور جناح الاحداث.
3- الثورة الفرنسية
تعتبر حدث هام للقضاء على الفساد كانت الكنيسة مسيطرة على أوربا مما أدى إلى ظهور الثورة الفرنسية والعمال بدئوا ينضروا إلى الحقوق الخاصة بهم ويعملوا بعض المشاكل للرأس مالية فقامت الدول بتهدئة الشعب بظهور ما يسمى الاحسان والرحمة والعطف وهذا هو بداية ظهور الخدمة الاجتماعية .
4- الدار ونية الاجتماعية
هذا العالم تحدث عن نظرية أصل الإنسان وهذه النظرية تسببت في صراعات وعنصرية لان كان الجنس الأبيض غير الجنس الأسود ومن ذلك ظهرت العنصرية والحرب العالمية والحرب العالمية الثانية وكانت تعتمد على البقاء للأصلح فظهر مجموعة من المصلحين لإصلاح المجتمع بمد المساعدات للطبقات الفقيرة.
5- المالتسية والنظره التشاؤميه
مالتس ( تومس مالتس ) وكان رجل دين مسيحي لدية نظرية متشائمة عن السكان لأنه يعتقد بان المجتمعات الاجتماعية والفقر نتيجة لزيادة عدد السكان حيث نضر يته تقول ان الأعداد الكبيرة للسكان تؤدي إلى عملية الفقر وازدياد حالة البأس التي يعيشها الإنسان ردت الفعل هو قيام بعض المجتمعات في أوربا وأمريكا بتقديم المساعدات للفقراء مثل الذي حصل في ألمانيا بتحديد الفئات التي يجب ان يتم مساعدتهم وفي انجلترا ظهر قانون ينص على منح مكافآت اضافية أو أجور اضافية لمساعدة العمال على مواجهة متطلبات الحياة أما في فرنسا فقد قامت كثير من المحلات والورش لمساعدة العاطلين وعملت سجلات للفقراء الذين يستحقون المساعدة مثل الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية تأسست بناء على هذه النضيرة لتومس مالتس حركة الاحسان في لندن في أواخر القرن التاسع عشر وظهر أيضا في امريكا لمساعدة الفقراء.


6- بدء الاخذ بالاتجاه العلمي
الأمور كان أيام أفلاطون والسطو نضر يتهم الاجتماعية لم تكن تعتمد على الناحية العلمية كانت تعتمد على الخبرة الخاصة لكل فيلسوف لكل منهم في القرن 18 والقرن 19 ظهرت بعض الدراسات العلمية التي اعتمدت على المنهج العلمي لمحاولة معالجة الفقر التي كانت تواجه المجتمع ومن بين هذه الدراسات الدراسة الأولى لجون هورد يتكلم عن دراسة أصلاح السجون والدراسة الثانية قام بها فردلك ربلاي تحدث عن مشكلة العمال في فرنسا التي تواجه المشكلة التي تواجها المجتمع والدراسة الثالثة لشارلس بوف علم دراسة عن انتشار الفقر في العاصمة البريطانية لندن وفي الولايات المتحدة توجد دراسية قام بها العالم رست عن الحالة الاجتماعية في نيويورك وما يصادف السكان من مشكلات . اذن اخذ العلماء الاتجاه المنهجي العلمي لمعالجة المشكلات التي تواجه المجتمع.
7- زياده المشكلات الاجتماعية
شيء طبيعي يترتب على العوامل السابقة حيث اذا كان هناك ثورة صناعية وثورة حضرية وثوره فرنسية ونظرية داورد والنظرية التشاؤمية والاتجاه العلمي أذى ذلك إلى حده المشكلات الاجتماعية الموجودة في المجتمع ويترتب على ذلك ظهور حركات لمواجهة هذه المشكلات . وهذه الحركات تتخلص في ثلاث حركات وهي :
أ‌- حركة المحلات في نيويورك.
ب‌- جمعيات تنظيم الاحسان في مدينة نيويورك .
ت‌- جمعيات مساعدة أطفال الشوارع في مدينة نيويورك . وكلها في نيويورك لان مدينه كبيرة وتقع في الجانب الشرقي من الولايات المتحدة حيث ان أي شخص يأتي من واربا او أي بلد من العالم يصل أولا إلى الساحل الشرقي الموجود في نيويورك.
8- حركة جمعية تنظيم الاحسان
كلمة تنظيم ا لاحسان ترتبط بحد كبير مع كلمة الخدمة الاجتماعية والخدمة الاجتماعية تعتمد في مضمونها في تقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها وهي الأساس ولها الدور الأكبر من غيرها وظهر الصديق الزائر والذي يؤدي دور الباحث الاجتماعي وعمله الأساسي الذهاب للمنازل لمتابعة حال الأطفال في الشوارع وكانت هذه الحركة الأساسية في ظهور الأخصائي الاجتماعي.
وخلاصة الأمر وما ترتب على ذلك من بداية القرن العشرين كان الاتجاه الرأس مالي من الولايات المتحدة وأوربا كانت هناك حركات مضادة للرأس مالية ولمواجهة الرأس مالية لهذه التحركات ا لاجتماعية والمشكلات الاجتماعية فعمدت إلى الاهتمام بالخدمة الاجتماعية لامتصاص غضب طبقة العمال والفقراء التي كانت موجودة في المجتمع في ذلك الوقت.

ثانيا : تعريف الخدمة الاجتماعية.
مقدمه/ تعريف الشيء هو محاولة وصف الشيء بالصفات المطلوبة أو بالصفات التي تميز هذا الشيء عن الأشياء الأخرى. ولهذا يجب ان تكون هناك نوعان من الشروط للتعريف .
1- شروط التعريف
*شروط شكلية: وتتمثل في الآتي :
أ- الوضوح / أي لابد من تعريف الشيء بوضوح تام لعدم اللبس.
ب- الدقة / مطلوبة ليس في التعريف فقط بل في كل شيء فعندما تريد تعريف شيء لابد ان يتصف بالدقة.
ج- الإيجاز / بحيث لا يكون إيجاز مخل ولا طويل ممل.

اسم المستخدم :
كلمة المرور :

د- سلامة اللغة/ مهم ان تكون اللغة والتعريف سليمة من الناحية اللغوية.

* شروط موضوعية: وتتمثل في الآتي :
أ- أن يعرف ما يدعى تعريفه / بمعنى اذا قمنا تعريف ظاهرة معينه يجب ان يكون التعريف منصباً على الظاهرة المراد الحديث عنها بحيث لا يخرج التعريف عن نطاق الظاهرة التي اعرفها.
ب- الا يكون متناقضاً مع نفسه / بحيث لا يتناقض التعريف مع كلام انا قلته مع التعريف.
ج- الا يعرف الظاهرة تعريفاً سلبياً / مثلاً اذا قمت بتعريف الخير أقول هو غير الشر او ما هو الليل أقول هو غير النهار هذا هو الجانب السلبي.
د- ان يكون جامعاً مانعاً / ان يجمع كل الصفات والخصائص للظاهرة ومنع ان أقول أي ظاهرة أخرى تندرج تحت هذا التعريف.
هـ- ان يتضمن الأبعاد الخمسة للظاهرةالتي يحاول تعريفها وهي:
الماهية: أي ما هي الخدمة الاجتماعية
العلية: أي ما هو سبب وجود هذه الظاهرة
الكيفيه : أي كيف ظهرت هذه الظاهرة
الإطار الزماني : أي مرتبط بزمان معين
الإطار المكاني : أي ان الظاهرة تحدث في مجتمع ولا تحدث في مجتمع آخر.

2- صعوبة وضع تعرف للخدمة الاجتماعية.
ان الإنسان والمجتمع يخضعان لوجهات نضر مختلفة. اذ ان الولايات المتحدة الأمريكية عملت على حصر 35 دوله لتعريف الخدمة الاجتماعية في هذه الدول وجدت اختلاف في تعريف هذه الدول وترجع الصعوبة للتعريف لعده أسباب من بينها:
1- من الصعب وضع تعريف تنطبق عليه الشروط السابقة الشكلية والموضوعية.
2- ان مهنة الخدمة الاجتماعية مهنه حديثه نسبياً وبالتالي التعريفات الدقيقة غير متوفرة.
3- أي تعريف للخدمة ما هو الا انعكاس لهذا التعريف أي الذي يعرف الخدمة الاجتماعية في الولايات المتحدة تختلف تعريفها في السعودية او أفريقيا او آسيا اذ ان التعريف يخضع لوجهات النضر الخاصة بالعالم .
4- ان الخدمة الاجتماعية سريعة التطور والتغيير.
5- ان التعريفات تكون مختصرة مما يؤدي إلى عدم إظهار الشيء بوضوح كافي ولا يعضي المعنى الدقيق.
6- عندما نضع تعريف للخدمة الاجتماعية لابد من مناقشة هذا التعريف الذي يعتمد على المقومات والتي تعتمد عليها مهنة الخدمة الاجتماعية ومن المقومات التي تعتمد عليها مهنة الخدمة الاجتماعية لوضع تعريف محدد كالتالي:
أ‌- الخدمة الاجتماعية أصبحت لها قاعدة علمية واضحة وحدده .
ب‌- ان المجتمع اعترف بمهنة الخدمة الاجتماعية وبأهمية الخدمة الاجتماعية في المجتمع.
ت‌- ان من يعمل في الخدمة الاجتماعية لابد ان يخضع لمستوى علمي محدد حتى يتمكن من ممارسة الخدمة الاجتماعية.
ث‌- ان الخدمة الاجتماعية أصبحت لها رصيد من الثقافة والمبادئ والمعايير التي يلتزم بها الجميع.
ج‌- ان الخدمة الاجتماعية لها تنظيمات مهنية.
ح‌- ان الخدمة الاجتماعية لها طرق وأساليب فنية ستخدم ومن الصعب وضع تعريف للخدمة الاجتماعية.



3- نماذج لتعريف الخدمة الاجتماعية.
· تعريف العالم مكس سيول/ الخدمة الاجتماعية طريقة مؤسسية اجتماعية لمساعدة الناس للوقاية من مشكلات اجتماعية وعلاج هذه المشكلات . أي ان هذا التعريف يعتمد على علم وهو حصر المشكلات وحلها.
· تعريف العالم ربرت باركر / الخدمة الاجتماعية هي استخدام الأساس المعرفي مع الأساسي المهاري والموهبة للخدمة الاجتماعية لتنفيذ التفويض الممنوح من المجتمع لتقديم الخدمات الاجتماعية للمجتمع والأفراد. أي ان هذ التعريف يجمع بين حاجتين ان الخدمة الاجتماعية علم يتعلم في الجامعات وان الخدمة الاجتماعية هي فن يعتمد على الموهبة الموجودة لدى الإنسان.
· تعريف العالم سيد ابو بكر حسنين / الخدمة الاجتماعية جهود وخدمات حكومية وأهلية لتحسين العلاقات الاجتماعية بين الإفراد والجماعات والتنظيم الاجتماعي . أي ان الخدمات ترتبط بالجهود الحكومية بل والأهلية من قبل الإفراد الموجودين في المجتمع هدفهم تحسين العلاقات بين الإفراد والجماعات الموجودين داخل جماعات معينة.
· تعريف العالم كمال احمد / طريقة علمية لخدمة الإنسان والنظام الاجتماعي يقوم لحل مشكلات المجتمع وتنمية قدراته وعودة التنظيم الموجود في المجتمع للقيام بدورها. أي ان كمال احمد ركز على ان الخدمة الاجتماعية طريقة علمية وليس أي شخص يقوم بعمل الخدمة الاجتماعية بل يتبقي ان يكون ملم بالنواحي العلمية لهذه المهنة والخدمة الاجتماعية تهدف إلى خدمه الانسان وأيضا ان الخدمة الاجتماعية نظام اجتماعي لمواجهة المشكلات والقيام على حلها.
· تعريف العالم روبرت كروشت / يرى ان الخدمة الاجتماعية محاوله لمساعدة الذين لا يملكون وسيلة للوجود الإنساني ( بدنية وجسمية , اقتصادية , انفعالية , سياسيه , اجتماعية ) ومساعدته على تحيق أعلى امكانية للاعتماد على النفس.


===== ان المهنة الاجتماعية مهنة وقائية وعلاجية وإنسانية والخدمة الاجتماعية لها طرق للتعامل بها ( خدمة الفرد , خدمة الجماعة , تنظيم المجتمع ).
أتمنى للجميع التوفيق
قديم 11-10-10   #2 (permalink)
:: مراقبة عام سابقاً ::
جامعة الملك فيصل
 
الصورة الرمزية حلا دنيتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35400
تاريخ التسجيل: Thu Sep 2009
المشاركات: 10,409
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 18602
مؤشر المستوى: 142
حلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond reputeحلا دنيتي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتظام
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حلا دنيتي غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

يعطيك العافيه اخوي

لكن انت مستوى اول كيف اخذت هالماده نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 11-10-10   #3 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية .:نونا:.
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40949
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2009
المشاركات: 1,434
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1366
مؤشر المستوى: 35
.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of.:نونا:. has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: ×علم إجتماع×
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
.:نونا:. غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

مشكووور ويعطيك الف عافيه

بس جد زي ماقالت اختي حلا شلون اخذت هالماده وانت مستوى اول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 11-10-10   #4 (permalink)
أكـاديـمـي ذهـبـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40230
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2009
المشاركات: 680
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 792
مؤشر المستوى: 26
المرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to beholdالمرور السري is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: علم اجتماع
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
المرور السري غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .:نونا:. مشاهدة المشاركة
مشكووور ويعطيك الف عافيه

بس جد زي ماقالت اختي حلا شلون اخذت هالماده وانت مستوى اول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انا مستوى ثالث لكن من كثر المواد والكلام الكثير الموجود في كل مادة مافضيت اغير المستوى الموضح تحت الاسم ( ماني فاضي احك شعر رأسي )
 
قديم 11-10-10   #5 (permalink)
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية ج ـنون انثى
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41331
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2009
العمر: 25
المشاركات: 134
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 393
مؤشر المستوى: 21
ج ـنون انثى is just really niceج ـنون انثى is just really niceج ـنون انثى is just really niceج ـنون انثى is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ج ـنون انثى غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

شششكرـآ خيي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
توقيع » ج ـنون انثى

.

لا آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من الظآلمين ~
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 11-10-10   #6 (permalink)
فريق تطوير الملتقى
 
الصورة الرمزية بناس
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 20981
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2009
المشاركات: 5,121
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8156
مؤشر المستوى: 82
بناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ,,,,
الدراسة: انتساب
التخصص: عًٍلمً آجًِْتُِِّْـــمًآعًٍ
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بناس غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

يعطيك الف عافيه اخوي

وبجهد مجهود لان دكتور ذا الماده كثير كلامه :)
توقيع » بناس
لا اله الا الله
الغِياب ,أن تروي إحدى حكاويكم المضحكة ذات يوم , بعينين دامعتين ,لتنتهي الحكاية بضحك الجميع , وبكائك أنت شوقا على مافات ..
وليسَ الوجع في أيّام الفقد الأولى !
بل حين تأتي الأيام السعيدة , فتجد أن من يستطيع مشاركتك بشكل أكبر وأعمق قد ( رحل ) ..

 
قديم 11-10-10   #7 (permalink)
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية سعود بن محمد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 34521
تاريخ التسجيل: Tue Sep 2009
المشاركات: 1,137
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 977
مؤشر المستوى: 31
سعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to beholdسعود بن محمد is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سعود بن محمد غير متواجد حالياً
رد: الملخص الكامل للمحاضرة الاولى اسس الخدمة الاجتماعية

الله يعطيك الف الف عافيه

شكرا المرور السري
توقيع » سعود بن محمد
/////

(?_?)
-oOOo-----------
Welcome
----------oOOo--
|_|_|
// //
\\ \\
ooO Ooo
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمحاضرة, الأميز, الاجتماعية, الاولى, الحيلة, الكامل, اسس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


ملتقى الجامعة الالكترونية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه